الدكتور فاضل عمران مشرف على بحث تخرج للطالبتين ( فاطمة علي حسين و خمائل رضا)
 التاريخ :  14/06/2018 07:21:37  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون  
 عدد المشاهدات  194


 

الدكتور فاضل عمران مشرف على بحث تخرج للطالبتين ( فاطمة علي حسين و خمائل رضا)


قدمت الطالبتان  فاطمة علي حسين و خمائل رضا تيمول من قسم العلوم فرع الكيمياء  بحث تخرج بعنوان ( البــــترولتحت اشراف الدكتور فاضل عمران ،حيث  أن مصطلح النفط الخام يقصد به زيت الصخور و تتألف كلمة النفط من مقطعين مشتقين من أصل لاتيني ، الأولى Petraوالتي يقصد بها الصخور و الثانية Oleum التي تعني الزيت و قد وجد النفط استخداما في العصور القديمة و يعود ذلك إلى عصور ما قبل التأريخ حيث أستخدم الفراعنة  و الأشوريون و البابليون منذ ما يقارب 5000 سنة و قد أستخدم في حضاراتهم و نواحي حياتهم العلمية المختلفة منها تبليط و إقامة القنوات وإقامة الدور و صناعة التماثيل و طلاء القوارب و لقد أظهر العرب القدامى بعد المسيح عليه السلام اهتماما فائقا في النفط الخام و تقطيره و بعد ذلك انتقلت الخيرات العربية في مجال النفط الى أوربا الغربية عبر بلاد الأندلس عن طريق الفتح الإسلامي ، ويعود تأريخ اكتشاف النفط الخام الى تسرب الغاز الطبيعي من مستودعات النفط الخام القريبة من سطح الأرض .

يعرف النفط الخام بالبترول الخام Crude Petroleum ))  او الزيت الخام Crude Oil )) و هو سائل داكن اللون يميل الى السواد يتميز بلزوجة ملحوظة ، و رائحة مقبولة أذا كان يحتوي على نسبة ضئيلة من مركبات الكبريت و النتروجين ، و رائحة غير مقبولة أذا أحتوى على نسبة عالية من مركبات هذين العنصرين أو أحدهما . سائل البترول أخف من الماء و تختلف كثافته باختلاف أنواعه . هو سائل قابل للاحتراق .

و يمكن تعريفه من الناحية الكيميائية هو عبارة عن مزيج من مجموعة كبيرة من المركبات الهيدروكربونية و يتواجد في الطبيعة متجمعا في باطن الأرض و على أعماق مختلقة . و تطلق كلمة البترول عند استعمالها في أوسع معانيها على جميع الهيدروكربونية  التي تتكون في باطن الأرض بصورة طبيعية و لكن الكلمة بمعناها التجاري الضيق تقتصر عادة على التجمعات السائلة ، أي النفط الخام بينما يطلق على التجمعات الغازية أسم ( الغاز الطبيعي ) و على التجمعات الجامدة أسم ( الأسفلت ) أو الشمع .