باحث من .. جامعة بابل / كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك في مؤتمر الامام الحسن عليه السلام

التاريخ :31/10/2019 07:34:52
كلية التربية للعلوم الانسانية
كتـب بواسطـة  ريام حامد الصالحي عدد المشاهدات 195

 شارك  الباحث. أ.م. د. زينب علي عبيد  من . جامعة بابل / كلية التربية للعلوم الإنسانية في مؤتمر الامام الحسن المجتبى ( عليه السلام ) المؤتمر  العلمي الدولي السنوي السادس الذي نظمته كلية التربية للعلوم الانسانية  الذي حمل عنوان سيرة سلام قراءات في الاحتجاج والاستشراق  ببحثه الموسوم بـــــــــــــــ (آليات خطاب الامام الحسن المجتبى - مقاربةتداولية -


يشكل خطاب الامام الحسن (عليه السلام) معلماٌ دينياٌ واجتماعياٌ. حظي باهتمام الدارسين ، لما يملكه من وسائل تعبيرية قادرة على استكشاف علامات منطقية وربطها بسياقات متعددة لتظهر للمتلقي بشكل ملائم للموقف التواصلي.

    ولما تنماز به التداولية من قدرة على اكتشاف مقاصد المتكلم، ودراسة جوانب السياق، التي تظهر مقدرة الخطاب في ايصال المعنى. لذا تم اختيار عنوان البحث بوصف الامام الحسن ( عليه السلام) يمتلك مقدرة لغوية عالية، اضافة الى ما ابتلي به من محاربة ذوي الفساد ، لذا كان الخطاب الحسني ، السلاح الاقوى في مواجهة الآخر.

   وقد آثرت الباحثة تقسيم البحث الى اولاٌ : التداولية بين اللغة والاصطلاح، وثانياٌ : آلية الخطاب التلميحي واثره في عملية التواصل. وثالثاٌ: آلية الخطاب التضامني وأثره في عملية التواصل. وخاتمة وقائمة باهم المصادر.