الهيمنة في شعر بدر شاكر السياب بحث تخرج للطالبة نور فاخر

التاريخ :09/07/2019 06:19:20
كلية التربية للعلوم الانسانية
كتـب بواسطـة  ريام حامد الصالحي عدد المشاهدات 48

الهيمنة في شعر بدر شاكر السياب   بحث تخرج للطالبة نور فاخر

الهيمنة هي السيطرة والقوة بشكل عام وعند الشاعر هي الثورة الظاهرة والمسيطرة على رؤية الشاعر ، أما بالنسبة لهذه الفكرة وجدتها عند السياب حيث هيمنت بعض المواضيع على المواضيع الاخرى وقد اختلفت هذه الفكرة عند شاعرنا السياب من غيره من الشعراء .

وبعض الاساليب هيمنت على بعضها الاخر فكيف بعض المواضيع وهناك مواضيع اجتماعية وذاتية ودينية وسياسية قد طبقتها على شعر شاعرنا السياب ولقد لمستها واضحة عند السياب فعمدت الى توضيحها على متن البحث ثم أقام بحثي على خطة استعرضت فيها المقدمة ثم ثلاثة مباحث ، تناولتن في المبحث الاول : الهيمنة لغة واصطلاحاً ، في حين تناولت في المبحث الثاني انواع الهيمنة ( السياسية والنفسية والاجتماعية والدينية ) ، أما المبحث الثالث فخصصته لدراسة تطبيقية للهيمنة في شعر بدر شاكر السياب ، واخيراً ختم البحث بخاتمة تضمنت اهم النتائج التي توصلت اليها الباحثة نذكر منها :

1.    اتضحت الهيمنة بانها قوة ورؤية تسيطر على كيان الشاعر وشعره .

2.    ان الهيمنة النفسية من الموضوعات التي يعبر عنها السياب لان فيها جوانب تؤثر على الشاعر فيصبها في شعره .

3.  كتب السياب عن الهيمنة الاجتماعية قصائد عبرَّ فيها عن معاناة الفقر الذي كان يمر به وعن جوع الشعب وفرض القيود على المرأة .

اما اهم المصادر التي اعتدتها في بحثي الحالي نذكر منها :  ومنها بدر شاكر السياب حياته وشعره ليوسف عطا الطريفي . وكتاب بدر شاكر السياب دراسة اسلوبية في شعره لإيمان محمد الكيلاني ،وكتاب دليل الناقد الادبي لمؤلفه الدكتور فيجان الرويلي وغيرها من الكتب والمؤلفات .