مناقشة رسالة ماجستير من قسم اللغة الانكليزية للطالبة طيبة عبد الرزاق السوداني

التاريخ :29/06/2019 06:45:41
كلية التربية للعلوم الانسانية
كتـب بواسطـة  ريام حامد الصالحي عدد المشاهدات 203

نوقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة بابل من قسم اللغة الانكليزية للطالبة طيبة عبد الرزاق السوداني عن رسالتها الموسومة بـــــــ (A SOCIO-PRAGMATIC STUDY OF COURTESY IN SELECTED AMERICAN POLITICAL INTERVIEWS   دراسة تداولية – اجتماعية للكياسة في مقابلات سياسية أمريكية مختار تتقصى هذه الرسالة موضوع الكياسة تداوليا واجتماعيا في مقابلات سياسية امريكية مختارة خلال اربعة افعال كلامية وتحديدا التحية و المجاملة و الثناء والشكر. تركز الدراسة الحالية ايضا على تأثير جنس المخاطب ومكانته الاجتماعية كمتغيرات اجتماعية في التعبير عن الكياسة. لقد تم اختيار الكياسة كموضوع للدراسة لأنها لم تحظى باهتمام الباحثين وخاصة من جانب تداولي واجتماعي. لهّذا فان الدراسة الحالية تروم الى تسليط الضوء على ظاهرة الكياسة في مقابلات سياسية امريكية.

تتلخص اهداف الرسالة بما يلي : (1) تقصي تصنيف الكياسة تداوليا . (2) تحديد الافعال الكلامية المستخدمة في اظهار الكياسة . ( 3) التعرف على عدد مرات استخدام الافعال الكلامية لإظهار الكياسة في المقابلات السياسية الامريكية . ( 4 ) تمييز معايير التأدب المستخدمة لإظهار الكياسة و ما هو المعيار الاكثر تداولا للتعبير عن الكياسة في المقابلات السياسة الامريكية. ( 5) معرفة فيما اذا كان السياسيون الامريكيون والسياسيات الامريكيات يظهرون تنوعا في التعبير عن الكياسة في المقابلات السياسية .

تتبنى الدراسة  الفرضيات الاتية : (1) تداوليا ,يمكن تصنيف الكياسة  ضمن السلوك المهذب. (2)يمكن التعبير عن الكياسة خلال الافعال الكلامية التعبيرية فقط. ( 3) المجاملة هي الطريقة الأكثر أداءً لإظهار الكياسة  في المقابلات السياسية الامريكية . ( 4 ) جميع معايير التأدب الستة تستخدم للتعبير عن الكياسة و معيار التواضع هو الاكثر استخداما للتعبير عن الكياسة في المقابلات السياسية الامريكية. ( 5) السياسيون الامريكيون والسياسيات الامريكيات يبدون تنوعا  في التعبير عن الكياسة في المقابلات السياسية الامريكية.

 تقتصر عينة الدراسة على المقابلات السياسية الأمريكية. حيث ان اجمالي عدد المقابلات المختارة هو ثمانية ، مقسمة على أربع مقابلات مع سياسيين أمريكيين  وأربع مقابلات مع سياسيات أمريكيات. يتم اختيار المقتطفات التي تحتوي على تعابير كيسة للتحليل من أقوال السياسيين الأمريكيين الذين تمت مقابلتهم. حيث ان العدد الإجمالي للمقتطفات هو أربعة وثلاثون مقتطفا . تتبع الدراسة Searle (1969) لتحليل افعال الكلام و Leech (1983) لتحليل معايير التأدب للعينات المختارة.

توصلت الدراسة الى الاستنتاجات الاتية: (1)تداوليا, تصنف الكياسة كأسلوب او فعل اجتماعي مهذب, يمكن التعبير عنه خلال افعال كلامية مختلفة. (2) يرتبط معياري الاستحسان والتواضع فقط مع افعال الكلام التعبيرية المستخدمة للتعبير عن الكياسة حيث يعكس السياسيون الامريكيون استحسانهم بإظهار الاحترام والتقدير للأخرين. ( 3) يظهر السياسيون الامريكيون ميولا لاستخدام الثناء اكثر من استخدامهم لباقي الافعال الكلامية (الشكر والمجاملة والتحية) كوسيلة لأداء الكياسة وذلك لانهم يقومون بالثناء على غيرهم لإظهار انطباعهم الايجابي والجيد عن الاخرين. (4)يتساوى السياسيون الامريكيون والسياسيات الأمريكيات في التعبير عن الكياسة خلال المقابلات السياسية.

تحتوي هذه الدراسة على خمسة فصول. يقدم الفصل الأول المشكلة والأهداف والفرضيات والإجراءات والحدود والأهمية الخاصة للدراسة بينما يقدم الفصل الثاني اطارا نظريا من خلال مناقشة بعض الحقول الرئيسية (مثل التداولية ونظريات أفعال الكلام ونظريات التأدب  و علم اللغة الاجتماعي ، علم اللغة الاجتماعي التداولي  والمتغيرات الاجتماعي  كجنس المخاطب  ومكانته الاجتماعية ). و يعرض الفصل الثالث  طريقة جمع البيانات وتحليلها بينما يقدم  الفصل الرابع النتائج النهائية للتحليل ويناقشها . وأخيرًا ، يأتي الفصل الخامس مع مجموعة من الاستنتاجات وبعض التوصيات والمقترحات لدراسات اخرى .