تدريسي من قسم العلوم التربوية والنفسية ينشر بحثا مشتركا عن فهم المقروء
 التاريخ :  18/02/2019 01:05:33  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الانسانية
Share |

 كتـب بواسطـة  ريام حامد الصالحي  
 عدد المشاهدات  219

نشر الدكتور فراس حسن عبد الامير التدريسي في قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية في مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية /جامعة بابل , بحثا مشتركا مع الاستاذ المساعد الدكتور بسام عبد الخالق  بعنوان سرعة القراءة وعلاقتها بفهم المقروء لدى طلبة قسم اللغة العربية يتمثل مجتمع البحث الحالي بطلبة الصف الثالث من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة بابل للعام الدراسي 2015- 2016م، تتمثل عينة البحث الأساسية بـ(25) طالبًا وطالبة من طلبة الصف الثالث من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية، اختيروا عشوائيًا، وهذه العينة تمثل نسبة (20%) من مجتمع البحث الكلي بعد استبعاد أفراد العينة الاستطلاعية. تمثلت أداة البحث باختبار الفهم القرائي، وذلك باستخدام نص معين لقياس سرعة القراءة والفهم القرائي، وتم تحقيق الصدق من طريق عرضه على نخبة من الخبراء، وللتأكد من ثبات الاختبار اتبع الباحثان أسلوب التجزئة النصفية لقياس الثبات، واستخدم الباحثان من الوسائل الإحصائية معامل ارتباط بيرسون والاختبار التائي لعينة واحدة، وأسفرت نتائج البحث إلى أن مستوى الطلبة في الفهم القرائي جيد، و أن مستوى الطلبة في سرعة القراءة جيد، بينا وكانت العلاقة بين سرعة القراءة وفهم المقروء عكسية، أي انه كلما زادت درجة الفهم القرائيقلت سرعة القراءة، وخلص البحث إلى بعض الاستنتاجات منها: تشكل سرعة القراءة ظاهرة إيجابية مقبولة إذا التزم طلبة قسم اللغة العربية بضوابطها الصحيحة. هناك علاقة طردية قوية بين الفهم القرائي، وسرعة القراءة لدى طلبة قسم اللغة العربية. ومن التوصيات: تدريب طلبة قسم اللغة العربية على استعمال الفهم القرائي. وحث التدريسيين في القسم على تشجيع الطلبة على الاهتمام بسرعة القراءة ومراعاة الفهم، ومن المقترحات: اجراء دراسة تهدف الى بناء برنامج إرشادي لتدريب الطلبة على الفهم القرائي.

 

 

 


   14/05/2019 21:17:55
   14/05/2019 20:54:47
   14/05/2019 20:38:00
   14/05/2019 20:31:46
   14/05/2019 20:21:54