مناقشة اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية \ جامعة بابل
 التاريخ :  17/01/2019 08:23:00  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الانسانية
Share |

 كتـب بواسطـة  ريام حامد الصالحي  
 عدد المشاهدات  179

نوقشت اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية \جامعة بابل في قسم العلوم التربوية والنفسية  لطالب الدراسات العليا  \الدكتوراه (  داود حمزة حسن عليوي الشجيري.   ) عن اطروحته الموسومة بــــــ  (الجهــــــد العاطفـــي والاندماج الاجتماعي وعلاقتـــــهما بالتفكيـــر الايجـــابي لـــــدى معلمي الصــــــف الاول الابتدائي) , يهدف البحث الحالي تعرّف ما يأتي:

* الجهد العاطفي لدى معلمي الصف الأول الإبتدائي.

* الفروق ذات الدلالة الإحصائية في الجهد العاطفي على وفق متغير الجـــــــنس: (ذكور- إناث).

* الإندماج الاجتماعي لدى معلمي الصف الأول الإبتدائي.

* الفروق ذات الدلالة الإحصائية في الإندماج الاجتماعي على وفق متغير الجنس: (ذكور- إناث).

* التفكير الإيجابي لدى معلمي الصف الأول الإبتدائي.

* الفروق ذات الدلالة الاحصائية في التفكير الإيجابي على وفق متغير الجنس: (ذكور- إناث).

* العلاقة الارتباطية بين الجهد العاطفي والاندماج الاجتماعي والتفكير الإيجابي، ومدى اسهام كل من الجهد العاطفي والاندماج الاجتماعي في التفكير الإيجابي لدى معلمي الصف الأول الإبتدائي في المدارس الابتدائية.

     وقد اقتصر البحث الحالي على دراسة الجهد العاطفي والاندماج الاجتماعي وعلاقتهما بالتفكير الإيجابي لدى عينة عشوائية مكونة من (442) معلماً ومعلمة من  معلمي الصف الأول الإبتدائي في المدارس الحكومية في محافظة بابل، ولكلًّ الجنسين، وللدراسة الصباحية العام الدراسي (2016- 2017)، ولغرض تحقيق اهداف البحث كان لابد من استعمال ثلاث أدوات لقياس كل من الجهد العاطفي والاندماج الاجتماعي والتفكير الإيجابي، ولعدم وجود مقياس للاندماج الاجتماعي على حد علم الباحث قام ببناء المقياس، وتبنى الباحث مقياس (بركات، 2013) للجهد العاطفي، ومقياس (الهلالي، 2013) للتفكير الإيجابي.


       


       


   16/07/2019 07:12:38
   15/07/2019 10:21:10
   15/07/2019 10:13:07
   15/07/2019 09:00:24
   15/07/2019 08:55:43