انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


تدريسيان في كلية العلوم الإسلامية يشاركان في عضوية مناقشة أطروحة دكتوراه في جامعة الكوفة


تاريخ النشر : 17/10/2020
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 20
تم نشر الموضوع بواسطة : وسام عماد ناجي المعموري
مؤيد الفتلاوي
شارك الأستاذ الدكتور رحيم كريم علي حمزة الشريفي،والأستاذ الدكتور محمد عباس نعمان الجبوري التدريسيان في كلية العلوم الإسلامية بجامعة بابل في عضوية مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب صالح كاظم عبد إبراهيم الياسري الموسومة بـ (نظرية التأويل عند أهل البيت عليهم السلام - دراسة في المفهوم والمصداق).تضمنت الأطروحة  مقدمة وثلاثة فصول بحثت  المقدمة التعريف بالنظرية لغةً واصطلاحاً وقد استخدم الباحث الكثير من المعاجم اللغوية التي بين من خلالها التعريف المتفق عليه من قبل جميع علماء التفسير والفلسفة والاصوليين ثم بعد ذلك جاء الفصل الأول وقد تضمن بيان مفهوم ( المفهوم والمصداق لغةً واصطلاحاً والذي يتضمن المفهوم ما يتعلق بالذات وهو أكثر اتساعا من المصداق الذي يتعلق بخارج النص القرآني وجاء الفصل الثاني للتعريف بأهل البيت والذي دل على ذلك من خلال الآيات القرآنية التي تخص اذهاب الرجس عنهم وكذلك تطهيرهم من كل سوء ثم هناك مباحث كثيرة في هذا الفصل تضمنت روايات أهل البيت والتي تبين تأويلهم للآيات القرآنية من خلال الظاهر للوصول إلى عمق الآية القرآنية لبيان مراد الله سبحانه وتعالى.
وبينت الدراسة  أن أهل البيت هم الراسخون في العلم ولا يمكن إظهار معنى الآية القرآنية العميق الا من خلالهم خلافا للمتصوفة الذين يدعون  كشف المعاني الغيبية إلا أنهم لم يصلوا إلى تلك المعاني أو إلى بيان مراد الله تعالى وقد جاءت تأويلاتهم  وما يتفق مع اهوائهم، كما تناولت  تعريف التأويل لغة واصطلاحاً عن طريق بيان رأي الكثير من المفسرين فيما يخص تأويلاتهم وقد تم تقسيم التأويلات إلى ما جاء به القدماء والمحدثون وعند إجراء المقارنة بين ما أوله المعصومون فكان تأويلهم هو الأصح لأنهم هم الراسخون في العلم والمؤيدون من قبل الله سبحانه وتعالى الذي أودع علمه فيهم أو اكتسبوه من جدهم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وابوهم باب مدينة علم النبي صلى الله عليه وآله وسلم.وتطرق الفصل الثالث إلى روايات أهل البيت في تأويل أصول الدين ممثلة بالتوحيد والنبوة والعدل والإمامة والميعاد وقد أخذت روايات أهل البيت فيما يخص تأويل أصول الدين من الكتب الأربعة أو من مفسري الأمامية الذين اعتمدوا في تأويل آيات العقيدة على روايات أهل البيت المأخوذة من الكتب القديمة.