انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


أطروحة في كلية التربية الأساسية تناقش فاعلية استراتيجية مقترحة على وفق نظرية الذكاء الناجح


تاريخ النشر : 17/10/2020
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 22
تم نشر الموضوع بواسطة : وسام عماد ناجي المعموري
مرتضى علي
ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة بابل أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (فاعلية استراتيجية مقترحة على وفق نظرية الذكاء الناجح في تحصيل مادة المناهج وطرائق التدريس وتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلبة كليات التربية) للطالب  فراس طراد علي ساجت الجبوري.هدف البحث الى تعرف اثر فاعلية استراتيجية مقترحة على وفق نظرية الذكاء الناجح في تحصيل مادة المناهج وطرائق التدريس وتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلبة كليات التربية.استنتجت الدراسة ان الاستراتيجية المقترحة المبنية على وفق نظرية الذكاء الناجح  اسهمت في تشجيع طلبة المرحلة الثالثة على المشاركة الايجابية،وتعزيز روح المنافسة بينهم،حيث تساعد البرامج والتصاميم والاستراتيجيات التعليمية المستندة لنظريات حديثة والمراعية لخصائص الطلبة والمستوى العقلي في تحقيق الأهداف التعليمية بأقل جهد وأسرع وقت من خلال اختيار الاهداف المناسبة والوسائل والأنشطة التعليمية التي تساعد في رفع مستوى التحصيل للطلبة وتطوير مهارات ما وراء المعرفة لديهم ، وامكانية التدريس الاستراتيجية المقترحة أسهم في رفع المستوى التعليمي للطلبة و فهم المادة الدراسية  أكثر من الطرائق الاعتيادية وبالتالي طور مهارات ما وراء المعرفة لديهم.
وأوصت الدراسة بضرورة اعتماد تدريسي اقسام التاريخ في كليات التربية للعلوم الانسانية في الجامعات العراقية الاستراتيجية المقترحة للإفادة منها في تدريس المواد الدراسية،بوصفها استراتيجية اثبتت فاعليتها في تنمية مهارات ما وراء المعرفة  وعقد دورات تدريبية لتدريسي التاريخ لتدريبهم على استعمال الاستراتيجية المقترحة المبنية على وفق نظرية الذكاء الناجح،والدعوة الى عقد المؤتمرات والندوات العلمية في كليات التربية ، لتوضيح مفهوم التفكير وأنواعه وإمكانية الإفادة منه في مجال التعليم العالي،وتزويد التدريسيين بكتيب يوضح ذلك بالتفصيل.