أطروحة في كلية التربية الأساسية تناقش فاعلية بناء دليل مقترح على وفق النظرية التوسعية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 313

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 17/10/2020

اخر تصفح: 2024/04/20


مرتضى علي
ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة بابل أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (فاعلية بناء دليل مقترح على وفق النظرية التوسعية في تنمية مهارات التدريس الصفي لمقرر التربية العملية) للطالبة امال صباح ردام خميس الطائي.هدف البحث الى التعرف على فاعلية بناء دليل مقترح على وفق النظرية التوسعية في تنمية مهارات التدريس الصفي لمقرر التربية العملية.واعتمدت الباحثة المنهجين الوصفي والتجريبي في اعداد وتجريب الدليل واختارت التصميم التجريبي لمجموعة واحدة والاختبار التحصيلي البعدي،وكان مجتمع البحث الحالي طلبة كليات التربية للعلوم الانسانية في الجامعات العراقية في التخصصات الانسانية.
واستنتجت الدراسة إمكانية تطبيق الدليل التعليمي مرات عدة على عينات من مدرسي التخصصات الانسانية وسيحقق نتائج طيبة إذا أُحسِن تطبيقه،والدليل التعليمي هو مساعد قريب للمدرس أو المطبق عند تدريس المادة الدراسية أو في مرحلة الاعداد للدروس اليومية.اوصت الدراسة بضرورة طباعة الدليل التعليمي وتوزيعه على المدرسين من أجل اعتماده كدليل مساعد للمدرسين،وتوجيه الطلبة في المرحلة الاخيرة في كليات التربية العراقية إلى الاستعانة بالدليل التعليمي في الوصول إلى مهارات التدريس المناسبة لكل حالة تعليمية يمر بها الطالب المطبق،واعتماد الدليل من اساتذة الكليات الذين يدرسون مادة التربية العملية كمساعد تعليمي خاص بالطلبة وتوجيه طلبتهم إلى الاستعانة بالدليل التعليمي.

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: أطروحة في كلية التربية الأساسية تناقش فاعلية بناء دليل مقترح على وفق النظرية التوسعية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل