انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


دراسة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تبحث تأثير التعلم المقلوب بمنصة أدمودو (Edmodo) في تعلم بعض مهارات الجمناستك


تاريخ النشر : 16/10/2020
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 56
تم نشر الموضوع بواسطة : وسام عماد ناجي المعموري
د. نعمان الخزرجي
بحثت دراسة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بابل (تأثير التعلم المقلوب بمنصة أدمودو (Edmodo) في تعلم بعض مهارات الجمناستك الفني للاعبين) قدمها  الباحث خالد نعمة خضير،بالإشتراك مع الأستاذ الدكتور علي عبد الحسن حسين، والمدرس الدكتور محمد عبد السادة حسن.بينت الدراسة أن التعلم المقلوب هو أحد أشكال التعلم الإلكتروني المدمج التي ظهرت حديثًا ويُعرف بأنه نموذج تربوي يهدف إلى استعمال التقنيات الحديثة وشبكة الإنترنت بطريقة تسمح للمدرس بإعداد الوحدة التعليمية عن طريق مقاطع فيديو أو ملفات صوتية أو غيرها من الوسائط المتعددة ، ليطلع عليها المتعلمون في البيت أو في أي مكان آخر باستعمال الحواسيب أو الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية قبل الحضور للوحدات التعليمية،في حين يُخصص وقت الوحدة التعليمية للمناقشات والمشاريع والتدريبات.
وأوضحت الدراسة أنه من خلال متابعة الباحثين للدروس العملية لمادة الجمناستك الفني للاعبين، لاحظوا ان هناك ضعفا في تعلم بعض مهارات الجمناستك على الأجهزة وقلة تمكنهم من الأداء بالشكل المطلوب،ويرجع سبب ذلك صعوبة المهارات وقلة الوقت المخصص لكل لاعب لأداء المهارة للزيادة العددية للاعبين في الوحدة التعليمية،عليه ارتأى الباحث ايجاد الحلول المناسبة عن طريق ادخال أسلوب التعلم المقلوب في إعداد الوحدة التعليمية بالتزامن مع التقنيات الالكترونية الحديثة ومنها المنصة التعليمية (ادمودو) ليتمكن الطلاب من التعرف على التفاصيل الدقيقة للمهارة المطلوب منهم تعلمها عن طريق الحاسوب او الاجهزة الذكية والمشاركة في توجيه الأسئلة الخاصة بالمهارة والمشاركة مع الزملاء بالمناقشة في تفاصيل المهارة ودقائقها التفصيلية.وقد تحددت أهداف التعرف على تأثير التعلم المقلوب بمنصة أدمودو (Edmodo) في تعلم بعض مهارات بالجمناستك الفني للاعبين.
واتبع الباحثون المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبارين القبلي والبعدي،وعلى عينة البحث الرئيسة البالغ عددها (20) لاعبا من منتدى شباب الحلة وتم تقسيم العينة على مجموعتين وبواقع (10) لاعبين لكل مجموعة, وقد اتبعت المجموعة التجريبية التعلم المقلوب بمنصة أدمودو (Edmodo) في حين اتبعت المجموعة الضابطة الأسلوب التعليمي المتبع من مدرس المادة وبعد الانتهاء من تنفيذ مفردات هذا التعلم،استخرجت النتائج وتم معالجتها بالوسائل الإحصائية الملائمة.واستنتجت الدراسة أن  للتعلم المقلوب بمنصة أدمودو(Edmodo) دوراً كبيراً في تعلم بعض مهارات الجمناستك الفني للاعبين.وأوصت بضرورة اعتماد التعلم المقلوب بمنصة أدمودو (Edmodo) في تعلم بعض مهارات بالجمناستك الفني للاعبين وايضاً التأكيد على إدخال التعلم المقلوب بمنصة أدمودو (Edmodo) في أثناء الوحدات التعليمية في تعلم بعض مهارات بالجمناستك الفني للاعبين.