تدريسيان في كلية التربية الاساسية يعدان دراسة عن تقويم كتاب القراءة العربية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 349

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 09/07/2020

اخر تصفح: 2024/03/29


شروق ماجد

أعد الأستاذ المساعد الدكتورة ابتسام صاحب الزويني،والأستاذ المساعد الدكتور راسم أحمد عبيس الجرياوي التدريسيان في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل، بالاشتراك مع الباحثة رواء سعدون هادي دراسة عن (تقويم كتاب القراءة العربية للصف الرابع الابتدائي في ضوء مفاهيم حقوق الطفل العالمية) نشرت في مجلة (Indian Journal of public Health Research and Development) وهي مجلة عالمية ذات معامل تأثير ضمن محركات النشر العالمي سكوباس.هدف البحث الى تقويم كتاب القراءة العربية للصف الرابع الابتدائي في ضوء مفاهيم حقوق الطفل العالمية.واستنتج البحث ان واضعي المناهج الموازنة لم يراعوا في وضعهم المفاهيم حقوق الطفل العالمية،وضعف توافر مفاهيم حقوق الطفل العالمية في كتاب القراءة للصف الرابع الابتدائي فبلغت أعلى نسبة (40%) نالها المفهوم الثقافي،وضعف توافر المؤشرات المتفرعة من مفاهيم حقوق الطفل العالمية في كتاب القراءة العربية سوى مؤشر واحد في مفهوم الصحة بلغت نسبته المئوية (67%).

واوصى البحث بضرورة الاهتمام بتنظيم محتوى كتاب القراءة العربية للصف الرابع الابتدائي بشكل أكثر دقة وتوازن لمؤشرات مفاهيم حقوق الطفل العالمية،واعادة النظر في كتاب القراءة العربية للصف الرابع الابتدائي في ضوء متغيرات المجتمع المتسارعة التي تتطلب إكساب المتعلم مفاهيم حقوق الطفل العالمية التي تلائم البيئة التي يعيش ويتفاعل معها،والأهتمام بحقوق الطفل في كتاب القراءة العربية للصف الرابع الابتدائي على المستويين التربوي والتطبيقي.





تاكات المحتوى: تدريسيان في كلية التربية الاساسية يعدان دراسة عن تقويم كتاب القراءة العربية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل