تدريسي في كلية التربية الأساسية ينشر بحثاً في مجلة (Opcion) العالمية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 326

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 23/05/2020

اخر تصفح: 2024/04/26


شروق ماجد
نشر الاستاذ المساعد الدكتور هاشم راضي جثير العوادي التدريسي في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل بحثاً بعنوان (أثر طريقة فيرنالد (vakt) للحواس المتعددة في معالجة العسر القرائي والكتابي لدى تلامذة المرحلة الأولى ابتدائي من ذوي الإحتياجات الخاصة في بابل) في مجلة (Opcion) العالمية.هدف البحث الى التعرف على اثر طريقة فيرنالد (vakt) للحواس المتعددة في معالجة العسر القرائي والكتابي لدى تلامذة المرحلة الاول الابتدائي من ذوي الاحتياجات الخاصة في بابل.
حيث يرى الباحث ان صعوبة القراءة والكتابة او العسر القرائي والكتابي تشكل احد المحاور الاساسية الهامة لصعوبات التعلم الاكاديمية،ان لم تكن المحدد الاساسي والاهم فيها،حيث يرى العديد من الباحثين المتخصصين في مجال صعوبات التعلم،ان عسر القراءة والكتابة يمثل السبب الرئيسي وراء الفشل المدرسي،وان عسر القراءة والكتابة حالة يكون فيها التلميذ مختلفا عن الاخرين في عمليات التفكير والتعلم وما يتطلبانه من مهارات الادراك السمعي والبصري،وتخزين المعلومات والرموز والتعامل معها،واستدعائها في عمليات الاتصال اللغوي وغير اللغوي والتعلم،حيث يجد التلميذ صعوبات في ترجمة اللغة الى افكار،او في التعبير عن الافكار،او في فهم معنى الكلمات المكتوبة وأستنتج ان طريقة فيرنالد (vakt) في تدريس القراءة والكتابة لذوي الاحتياجات الخاصة ساعدت على تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة،كما ساعدت طريقة فيرنالد التلاميذ من موقف المتلقي الى موقف المشارك الفعال في العملية التعلمية واصبح دورهم محور العملية التعلمية،حيث ان التلاميذ الذين يعانون من عسر القراءة والكتابة وجدوا ضالتهم في طريقة فيرنالد (vakt) للحواس المتعددة في الافادة من الحواس الاخرى غير المعطلة لديهم .

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: تدريسي في كلية التربية الأساسية ينشر بحثاً في مجلة (Opcion) العالمية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل