رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش ممارسات التعلم النشط لدى مدّرسي العلوم للمرحلة المتوسطة وعلاقتها بالتحصيل و الذكاء الناجح لدى طلبتهم

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 307

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 22/05/2020

اخر تصفح: 2024/03/29


شروق ماجد
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل للطالبة ( بان محمد كريم كاظم ) الموسومة بـ ( ممارسات التعلم النشط لدى مدّرسي العلوم للمرحلة المتوسطة وعلاقتها بالتحصيل و الذكاء الناجح لدى طلبتهم ) باشراف الاستاذ المساعد غادة شريف الشيخ ، الاستاذ الدكتور عباس حسين مغير ، ورئاسة الاستاذ الدكتور سعيد حسين الثلاب ، والاستاذ الدكتور فاضل عمران عيسى عضواً.هدفت الرسالة الى معرفة درجة ممارسات التعلم النشط لدى مدرسي العلوم للمرحلة المتوسطة ، ومستوى التحصيل والذكاء الناجح لدى طلبة المرحلة المتوسطة ، وإتجاه وقوة العلاقة الإرتباطية بين ممارسات التعلم النشط لدى مدرسي العلوم للمرحلة المتوسطة وبين التحصيل الدراسي والذكاء الناجح لدى طلبتهم.
واستتجت ان درجة ممارسات التعلم النشط لدى مدرسي العلوم هي أدنى مقارنة بمستواها في المجتمع الذي تنتمون إليه ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين ممارسات التعلم النشط لدى مدرسي العلوم للمرحلة المتوسطة تبعاً لمتغير الصف الدراسي و لصالح مدرسي العلوم للصف الأول المتوسط بمتوسط حسابي (109) ، حيث أن العلاقة بين ممارسات التعلم النشط لدى مدرسي العلوم و بين التحصيل الدراسي لدى طلبتهم هي علاقة موجبة طردية ، وأن العلاقة بين ممارسات التعلم النشط لدى مدرسي العلوم وبين الذكاء الناجح لدى طلبتهم هي علاقة موجبة طردية ، ووجود فرق ذو إحصائية في العلاقة الإرتباطية بين ممارسات التعلم النشط والتحصيل الدراسي والذكاء الناجح لصالح مدرسي العلوم للصف الأول المتوسط وطلبتهم.وأوصت بضرورة إقامة مديريات الإعداد و التدريب و بالتعاون مع عمادات كليات التربية و التربية الأساسية دورات تدريبية لمدرسي العلوم حول التعلم النشط وكيفية تفعيله في الغرف الصفية.واقترحت إجراء دراسة إرتباطية عن علاقة ممارسات التعلم النشط بمتغيرات أخرى كالذكاء الإستراتيجي والذكاء الإصطناعي في المرحلة الإعدادية.

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش ممارسات التعلم النشط لدى مدّرسي العلوم للمرحلة المتوسطة وعلاقتها بالتحصيل و الذكاء الناجح لدى طلبتهم
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل