تدريسيان في بكلية التربية الأساسية ينشران بحثا في مجلة عالمية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 230

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 22/05/2020

اخر تصفح: 2024/04/26


شروق ماجد
نشرت الاستاذ المساعد الدكتور ابتسام صاحب الزويني ، والاستاذ المساعد الدكتور ضياء عويد العرنوسي ، التدريسيان في قسم اللغة العربية بكلية التربية الأساسية في جامعة بابل بحثا بعنوان (اثر استراتيجية التفاوض في تنمية مهارات الفهم العميق في مادة قواعد اللغة العربية لدى طالبات الصف الخامس العلمي) في مجلة (Indian Journal of public Health Research and Development وهي مجلة عالمية ضمن محركات النشر العالمي سكوباس.هدف البحث الحالي الى تنمية مهارات الفهم العميق في مادة قواعد اللغة العربية لدى طالبات الصف الخامس العلمي باستخدام استراتيجية التفاوض ، واتبع الباحثان المنهج التجريبي لتحقيق هدف البحث.وقام الباحثون ببناء اختبار لقياس مهارات الفهم العميق وتكون هذا الاختبار من خمسين فقرة على وفق مهارات الفهم العميق وهي) : التفسير، والطلاقة الفكرية، والتنبؤ، واتخاذ القرار)، وشمل الاختبار اسئلة موضوعية عددها(30) سؤالا، وتضمن كل سؤال مهارة من مهارات التفكير العميق، اذ تضمنت مهارة التفسير(10) اسئلة، ومهارة الطلاقة الفكرية(9) اسئلة، ومهارة التنبؤ(6) اسئلة، ومهارة اتخاذ القرار(5) اسئلة.
اظهرت نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات التفكير العميق، ويعزي الباحثان الاثر الى استعمال استراتيجية التفاوض التي ادت الى تفاعل الطالبات مع المادة وابعدهن عن الجمود في تلقي المعلومات وحفظها، مما ادى الى تنمية مهارات الفهم العميق، كما شجعت الطالبات على التفكير مما حفز الطالبات على جمع المعلومات وتصنيفها وتقويمها لاتخاذ القرارات الملائمة.واستنتج الباحثان ان استراتيجية التفاوض شجعت الطالبات على التفكير مما زاد في قدراتهن على التفكير ،وقضت على الملل لدى الطالبات، واوصى الباحثون بإجراء دراسة لتعرف اثر استراتيجية التفاوض في مواد دراسية اخرى ،وتنمية اتجاه الطلبة نحو المادة.

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: تدريسيان في بكلية التربية الأساسية ينشران بحثا في مجلة عالمية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل