رسالة في كلية التربية الأساسية تبحث تحليل محتوى كتب العلوم للمرحلة المتوسطة

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 482

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 16/03/2020

اخر تصفح: 2024/03/29



مرتضى علي
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (تحليل محتوى كتب العلوم للمرحلة المتوسطة على وفق معايير(STEAM)، للطالبةوديان جواد كاظم عيال الطائي. هدفت الرسالة إلى معرفة أثر تحليل محتوى كتب العلوم للمرحلة المتوسطة على وفق معايير (STEAM) .واستنتجت الدراسة أن نسبة الأفكار التي تضمنها محتوى كتب العلوم للمرحلة المتوسطة من معايير (STEAM) هي (1.03%) بينما نسبة الأفكار التي لا تتوافر فيها المعايير (98.46%) ، كما أنهناك تباين في نسبة توافر معايير (STEAM) ضمن المجالات الخمسة في محتوى كتب العلوم للمرحلة المتوسطة فقد حققت أعلى نسبة لتوافر هذه المعايير في محتوى كتاب العلوم للصف الأول المتوسط الجزء الأول، ثم يليه كتاب العلوم للصف الثاني المتوسط الجزء الأول، ثم كتاب العلوم للصف الثاني المتوسط الجزء الثاني، وأقل نسبة لتلك المعايير حققها كتاب العلومللصف الأول المتوسط الجزء الثاني، وارتفاع كبير بنسبة التحليل في مجالي (الهندسة، الفنون) وانخفاضها في مجالات العلوم ، التكنولوجيا، الرياضيات مقارنة بالنسب المحكية المقترحة من قبل المحكمين في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة، وتدني نسبة معايير (STEAM) في محتوى كتب العلوم للمرحلة المتوسطةلعدم اهتمام واضعي المنهج بتضمينها في محتوى كتب العلوم.
وأوصت الرسالة بإعادة النظر بمحتوى كتب العلوم للمرحلة المتوسطة وتضمين معايير (STEAM) فيها، وعقد ندوات وورش عمل لواضعي محتوي كتب العلوم للمرحلة المتوسطة تهدف إلى تعريفهم بمعايير (STEAM)، وتوجيه أنظار القائمين على وضع المناهج والكتب المدرسية لتضمين محتوى كتب العلوم بمعايير (STEAM).

تاكات المحتوى: رسالة في كلية التربية الأساسية تبحث تحليل محتوى كتب العلوم للمرحلة المتوسطة
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل