تاريخ النشر: 16/07/2019

اخر تصفح: 2024/03/29

مرتضى علي

بحثت دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة (التأثيرات البيولوجية للإشعاع على جسم الإنسان والبيئة)، للطالبة شهد خضير عباس خليف، بإشراف الدكتورة فاطمة محمد.تضمنت الدراسة التعرف على التأثيرات البايولوجية للإشعاع ومدى تأثيرها على صحة الإنسان والبيئة .وأوضحت الباحثة أن التأثيرات البيولوجية للإشعاعات في الكائنات الحية تقسم إلى نوعين، الأول يعرف بالتأثيرات الذاتية, وهي التأثيرات الناتجة في جسم نفس الكائن الحي الذي تعرض للإشعاعات, والثاني يعرف بالتأثيرات الوراثية وهي التأثيرات الناتجة في ذرية الكائن (أبنائه أو أحفاده) نتيجة للتلف الإشعاعي للأعضاء التناسلية للشخص المتعرض .

وعرضت الدراسة أهم الأجهزة اللازمة لفهم كيفية توزيع المواد المشعة في الجسم, ومنها الجهاز الدوري والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي وكذلك درست تفاعل الإشعاعات المؤينة مع الخلية ومن خلالها التعرف على المرحلة الفيزيائية والمرحلة البتروكيميائية والمرحلة البيولوجية وكذلك التعرف على تأثير الإشعاع المؤين في حامض DNA وفي الدهون والكاربوهيدرات والانزيمات والأغشية .واختتمت الدراسة بالآثار المرضية للإشعاع (مضار الإشعاع) والآثار الحادة للإشعاع المؤين وبالرغم من كثرة مضار الأشعة إلا أنها تمتلك العديد من الفوائد ومن أهم استخدامات هذا الإشعاع هي الاستخدامات الطبية للإشعاع وفي التعقيم وفي حفظ الأغذية وفي الزراعة، وغيرها من الاستخدامات الأخرى.

تاكات المحتوى: دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تبحث التأثيرات البيولوجية للإشعاع على جسم الإنسان والبيئة