انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


طب بابل تناقش تأثير السمنة على كثافة العظام

تاريخ النشر : 12/03/2019
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 45
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

بقلم / مهدي السلامي

 ناقشت رسالة ماجستير في كلية الطب (تأثير السمنة على كثافة العظام لدى الاشخاص البالغين the effect of obesity on bone mineral density in adult persons)، للطالبة إستبرق حيدر عبد الأئمة، بإشراف الدكتورة إخلاص حاتم عبد الأمير، والأستاذ الدكتور صباح جاسم الربيعي.

تناولت الدراسة السمنة التي تعتبر وباء عالميا، ودراسة هرمون اللبتين الذي يفرز بصورة رئيسية من الخلايا الدهنية في الجسم، وهو مسؤول عن اعطاء ايعاز للدماغ عن مستوى الطاقة في الجسم.

       

وتهدف الدراسة إلى إظهار تأثير زيادة الوزن على هورمون اللبتين وعلى فحص كثافة العظام ومعرفة العلاقة بين (مؤشر كتلة الجسم، نسبة محيط الخصر للورك، النسبة المئوية للدهون) على كثافة العظام وتحديد العلاقة بين العمر، مكان المعيشة، مستوى التعليم، عدد الولادات، التاريخ العائلي لمرض هشاشة العظام على فحص كثافة العظام في الاشخاص المصابين بزيادة الوزن او بالسمنة .

واستنتجت الدراسة أن هناك علاقة ايجابية بين هورمون اللبتين و(مؤشر كتلة الجسم، معدل محيط الخصر للورك، النسبة المئوية للدهون)،وأن هناك علاقة سلبية بين كثافة العظام و(معدل محيط الخصر للورك والنسبة المئوية للدهون)، وأن مرض هشاشة العظام في مجتمعنا يرتبط بعدد من عوامل الخطورة التي تتضمن الغذاء غير المتوازن، قلة التعرض لأشعة الشمس.

وأوصت الدراسة بإيجاد برامج توعية لمختلف شرائح المجتمع عن خطورة السمنة ومرض هشاشة العظام، وطرق الوقاية والعلاج واجراء الفحوصات الدورية الشاملة للحيلولة دون حدوث الكسور في عظام الفخذ والحوض وغيرها التي تسبب نسبة عالية من المراضة والوفيات.