رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تبحث التفكير وعلاقته بأداء طلبة الدراسات العليا

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 476

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 07/02/2019

اخر تصفح: 2024/04/18



بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية موضوعة التفكير وعلاقته بالأداء القائم على الحكمة لدى طلبة الدراسات العليا، للطالب مهيب عبد المطلب بهاء.هدفت الرسالة إلى التعرف على التفكير القائم على الحكمة لدى طلبة الدراسات العليا في كلية التربية, فضلاً عن التعرف على دلالة الفرق في هذا التفكير تبعاً لمتغير الجنس(ذكور – إناث).
وتبنى الباحث مقياس التفكير القائم على الحكمة الذي أعده كل من "براون وكرين" (Brown & Greene, 2006), استناداً إلى أنموذج "براون" (Brown’s Model) متعدد الأبعاد للحكمة، وترجمه (أيوب، 2012) وقننه على البيئة العربية.
وتوصلت الرسالة بعد معالجة البيانات المستحصلة من العينة إحصائياً إلى أن أفراد العينة لا يمتلكون التفكير القائم على الحكمة بصورة عامة، ولكنَّهم يتمتعون ببعض مكونات التفكير القائم على الحكمة (معرفة ذاتية, وإدارة الانفعالات, ومعرفة الحياة, والرغبة بالتعلم), في حين لم يمتلكوا (الإيثار, والمشاركة الملهمة, وإصدار الحكم, والمهارات الحياتية)، كذلك لا يوجد فرق دال إحصائي في التفكير القائم على الحكمة (الدرجة الكلية) تبعاً لمتغير الجنس، وهناك فرق دال إحصائياً في مكونات التفكير القائم على الحكمة تبعاً لمتغير الجنس, وكانَ الفرق دال إحصائيا لصالح الذكور في مكونات (إدارة الانفعالات, والإيثار, وإصدار الحكم, ومعرفة الحياة), في حين كان الفرق دال إحصائياً لصالح الإناث في مكون (الرغبة بالتعلم)، ولم يكن هناك فرق دال إحصائياً تبعاً لمتغير الجنس في مكونات (المعرفة الذاتية, والمشاركة الملهمة, والمهارات الحياتية) .
عادل محمد

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تبحث التفكير وعلاقته بأداء طلبة الدراسات العليا
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل