كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تعد دراسة عن الإخفاق المعرفي بمادتي المبارزة وألعاب المضرب

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 335

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 16/01/2019

اخر تصفح: 2024/04/19




أعد الأستاذ الدكتور مازن هادي كزار التدريسي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في دراسة بحثية عن (الإخفاق المعرفي بمادتي المبارزة وألعاب المضرب وعلاقته بأساليب التفكير لدى الطلاب).

بينت الدراسة أن الإخفاق المعرفي يعتبر من المشكلات التي تواجه طلاب المرحلة الثالثة بمادتي ألعاب المضرب والمبارزة وعلاقته بأساليب تفكيرهم, واستخدم الباحثان المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية على عينة تعدادها (60) طالباً من طلاب المرحلة الثالثة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعتي بابل وديالى، وكانت أداتا البحث مقياسي الإخفاق المعرفي وأساليب التفكير.

واستنتجت الدراسة وجود علاقة ارتباط معنوية بين الإخفاق المعرفي وأساليب التفكير (العملي، والواقعي) وعدم وجودها مع بقية الأساليب الأخرى, وإن الأحداث المتسارعة التي يمر بها المجتمع انعكست سلبا على انفتاح الطلاب على الخبرة مما جعل لديهم إخفاق معرفي في الاهتمامات وحب المعرفة والاستطلاع.

وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتعزيز أساليب التفكير لدى الطلاب في ظل التقدم العلمي الهائل من خلال استخدام الطرائق والأساليب التعليمية التي تساعد على تنمية القدرات العقلية لديهم وخفض الإخفاق المعرفي لديهم، وضرورة إجراء بحوث مشابهة لمواد دراسية أخرى ولبقية المراحل الجامعية.

مرتضى علي

تاكات المحتوى: كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تعد دراسة عن الإخفاق المعرفي بمادتي المبارزة وألعاب المضرب
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل