انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


كلية الآداب تعقد ندوة عن السرد النسوي


تاريخ النشر : 10/01/2019
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 162
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

عقدت كلية الآداب  ندوة عن (السرد النسوي آفاق وتطلعات)، حضرها عدد من أساتذة وطلبة الكلية.بينت الندوة أن الأدب النسوي في العراق ظل حبيس تابوهات معدة سلفا ضد حرية المرأة الأديبة، وعلى الرغم من القيود المجتمعية التي تحملها النظرة الذكورية إلا أن بعض النساء كسرن القاعدة المجتمعية وتحررن من تلك القيود ليقدمن رؤية حرة في سماء الإبداع .

                          

وأوضحت أنه في ظل التحولات الرقمية انحسرت تلك النظرة وبدأت النساء الأديبات خلق مساحة كافية في المشهد الإبداعي ليتجاوزن الخطوط الحمراء، وعلى الرغم من تلك المحاولات إلا أن الأدب النسوي يعاني من تحديات جمة .



وأكد الدكتور باقر جاسم محمد على أن الندوة تعد بادرة لدراسة الجوانب الإبداعية في الأدب النسوي، وتميزه بخصائص معينة تضيف للتجربة الإبداعية الإنسانية . وأشار الدكتور عدنان العوادي إلى أن الأدب النسوي في العراق وبلدان عربية أخرى عانى من حقب التهميش والسيطرة الذكورية عكس ما هو حاصل في الغرب الذي حقق مديات وأشواط في مجال الإبداع .

ودعا المشاركون إلى ضرورة دعم الأدب النسوي والنساء الأديبات بغية الخروج من عنق الأزمة التي يعاني منها، والمساهمة في نشر المنجز الإبداعي النسوي في المحافل الأدبية والثقافية وتوسيع رقعة هذا المنجز .

عماد الزاملي




اهم الاعلانات الرسمية في موقع الجامعة