انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


كلية الطب تناقش رسالة ماجستير عن مسببات التهابات الجهاز التنفسي

تاريخ النشر : 09/01/2019
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 96
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

ناقشت كلية الطب رسالة ماجستير في علم الأحياء المجهرية عن (الكشف الجزيئي والتقييم المناعي لبعض مسببات الأمراض البكتيرية في التهابات الجهاز التنفسي)، للطالبة نور نبيل عباس، بإشراف الدكتورة هدى هادي الحسناوي، والدكتور احمد عادل علي .

تضمنت الدراسة (71) عينة  من المرضى المصابين بالالتهاب الرئوي (49 من الذكور و 22 من الإناث) من مختلف الفئات العمرية من أقل من سنة إلى عمر 15 سنة، وتم إخضاعهم لأخذ العينات بواسطة مسحات الحلق.

               

وكانت الفئة العمرية الأكثر تضرراً (6-15) سنة بنسبة (49.29?). بينما(28.16?) و (15.49?) في الفئة العمرية من (1-5) سنة ثم (7.04?) في بقية الأعمار، كما أظهرت الدراسة ارتفاعا في نسبة الاشخاص المصابين بذات الرئة (49) في الإناث مقارنة مع الذكور (22).

واستخدمت تقنية PCR في تشخيص المايكوبلازما الرئوية المعتمد على جينات الالتصاق adhesin محددة (myco و MP-P1) أظهرت نتائج الترحيل الكهربائي للهلام لنطاقات الحمض النووي للمايكوبلازما الرئوية، حيث كان موجباً بطول جزيئي (144bp ، 399bp) على التوالي، وأعطت نسبا متطابقة لتشخيص البكتريا بنسبة (16.9 ?).

كما تم الكشف عن العلاقة بين الالتهاب الرئوي وزيادة مستوى الأجسام المضادة IgE في هؤلاء المرضى باستخدام تقنية VIDUSحيث كانت لديهم ارتفاع (14.08) للجسم المضاد IgE، وخلصت الدراسة إلى إمكانية استخدام الكشف السريع والدقيق للبكتريا وأثره في اختيار العلاج المناسب وكذلك احتمالية تعرض هؤلاء المرضى لظهور الربو مستقبلا.

مهدي السلامي