انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


طب بابل تقيم ندوة عن سرطان الدم النخاعي المزمن

تاريخ النشر : 09/12/2018
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 135
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

أقامت كلية الطب ندوة علمية بعنوان (نظرة عامة عن سرطان الدم النخاعي المزمن overview for chronic myeloid leukemia)، تضمنت أربع محاضرات تناولت المرض من كل جوانبه.

تطرقت المحاضرة الأولى للأستاذ الدكتورة نجلاء بدر العوادي إلى أسباب الإصابة بمرض ابيضاض الدم النخاعي المزمن، حيث أكدت على أن أهم مسببات المرض هو اضطراب هرموني بين كروموسوم 9 وكروموسوم 22ونسبة هذا الاضطراب بإصابة المرض 96% من المرضى، أما أعراض المرض فأن 25% من الإصابات بدون أعراض و75% تكون أعراضها ارتفاع درجة الحرارة والشعور بالتعب والنحول والتعرق وانتفاخ البطن ونزف بالأغشية الرقيقة.

               

وتضمنت المحاضرة الثانية للأستاذ المساعد الدكتورة لقاء محمد مجيد طريقة تطور المرض، والأسباب التي تؤدي إلى حدوثه والوسائل المختبرية الحديثة لتشخيص هذا المرض .

وتناول الدكتور حسنين الجراخ تاريخ علاج مرض سرطان الدم النقياني المزمن، مبينا أنه قد تغير منذ بداية القرن الحادي والعشرين بسبب استخدام الادوية المثبطة للتايروسين كابينيز، كما قارن بين العلاجات القديمة والحديثة وتأثيرها على السيطرة على المرض.

وعن الجانب السريري للمرض ألقى الأستاذ المساعد الدكتور علاء صادق العواد، والدكتور حسنين هاني الجراخ محاضرتين تناولا فيها أهم الطرق واحدث العلاجات الدوائية المستخدمة لعلاج المرض، وكيفية استخدامها والمقارنة بين العلاجات القديمة والحديثة وتأثيرها على السيطرة على المرض.

مهدي السلامي