انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


دراسة في كلية التربية البدنية تبحث تأثير المساج الانعكاسي للقدمين على مرضى المجاري التنفسية

تاريخ النشر : 18/11/2018
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 118
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

بحثت دراسة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة (تأثير المساج الانعكاسي للقدمين في مرضى الانسداد المزمن للمجاري التنفسية)، قدمها الأستاذ الدكتور عمار حمزة هادي الحسيني .

تناولت الدراسة تأثير استخدام المساج الانعكاسي للقدمين في خفض ضيق التنفس والتعب لدى مرضى الانسداد المزمن للمجاري التنفسية . وأجريت الدراسة التجريبية على (46 ) مريضا بعمر (50-60) تم فحص ضيق التنفس والتعب قبل المنهج وبعد المنهج، وتم عمل تجانس وتكافؤ لعينة البحث من حيث العمر، والوزن، والطول، والضغط, وقسمت العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة كل مجموعة تكونت من 23مريضا، المجموعة التجريبية استلمت علاج المساج للقدم أربعة مرات في الأسبوع لمدة عشرة أسابيع وإن العدد الكلي لجلسات المساج هي 40 جلسة، مدة الجلسة الواحدة 10-20 دقيقة وكذلك استمرت بأخذ العلاج الدوائي، أما المجموعة الضابطة فلم تستلم منهج علاجي بالمساج وإنما الاعتماد على الدواء فقط.

واستنتجت الدراسة أن التدليك الانعكاسي ذا تأثير كبير في خفض مستوى ضيق التنفس والتعب وإرجاعه إلى الحالة شبه الطبيعية.وأوصت الدراسة بالاهتمام بمثل هكذا علاجات لتخفيف الألم وعلاج مرضى الانسداد المزمن للمجاري التنفسية، وكذلك يمكن أجراء مثل هذه العلاجات على أمراض أخرى مثل السكري أو أمراض الكبد وغيرها.

مرتضى علي