انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


طب بابل تناقش وبائية فايروس الليساء المعدي

تاريخ النشر : 14/11/2018
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 124
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

ناقشت كلية الطب (دراسة مناعية وبائية على فيروس المليساء المعدية في محافظة بابل)، للطالب محمد صاحب، بحضور الاستاذ الدكتورة الهام عباس بنيان، وعدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا في الكلية.

               

بينت الدراسة أن فيروس داء الليساء المعدي هو نوع من فيروسات الجدري، ويتسبب في أمراض البشر عن طريق إنتاج آفات ذاتية حميدة مع العديد من الأورام الجلدية.وتهدف الدراسة إلى معرفة وبائية مرض المليساء المعدي في سكان محافظة بابل، والسمات المرضية النسيجية من المليساء المعدية، وتحديد مستوى عامل الورم الناخر في المرضى المصابين بداء المليساء المعدي .

وأجريت الدراسة على عينة من المرضى من قبل أخصائي الأمراض الجلدية المتخصص الذي يقوم بتشخيص الحالات ويزيل الآفة من المرضى، عن طريق الكحت ووضعها في الأنبوب الملحي الفوسفاتي، وتم حفظ العينات بالفورمالين للفحص النسيجي تتضمن المعلومات الديموغرافية العمر والجنس والعنوان.

وأظهرت النتائج توزيع الحالات حسب الفئات العمرية، وكذلك انتشار المرض في مناطق المدينة أكثر من المناطق الريفية، وكذلك توزيع الآفة وفقا لموقعها في الجسم, الوجه، المنطقة التناسلية، كما اظهرت النتائج التغيرات النسيجة في الآفة الجلدية المتسببة من الإصابة بالفيروس.

مهدي السلامي