رئيس جامعة بابل يصدر كراسا عن تطوير المنتج

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 638

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 11/10/2018

اخر تصفح: 2024/04/18



صدر لرئيس جامعة بابل الأستاذ الدكتور عادل هادي البغدادي كراس في برنامج قوة المعرفة ناقش موضوعة تطوير المنتج.وبين الدكتور البغدادي أن المنتج يعتبر من العناصر الهامة في المزيج التسويقي والبرنامج التسويقي لأية مؤسسة، لذلك فأن مهمة إدارة هذه العناصر تعد من المهمات الصعبة والمعقدة في إدارة التسويق والمدراء الآخرين في المؤسسة.وأضاف : أن مصطلح المنتوج يشير إلى مجموعة الخصائص المادية الملموسة التي تجمع وينتج عنها شكل محدد، وكل منتوج يحمل اسم معين يفهم من خلاله مثل أقلام الرصاص HB4 ، Steadier، Big الحاسبات e APPL ، IBM ،والسيارات مرسيدس وتيوتا ومازدا وغير ذلك.
وتابع : أن من وجهة النظر التسويقية، الزبون واقعيا لا تحفزه الخصائص المادية للمنتوج فهو لا يشتري فقط خصائص المنتوج المادية فقط، وعليه فإننا لا نريد مثلا معجون أسنان بل نريد رائحة ونظافة وحماية للأسنان والفم، لا نريد كمبيوتر في البنك بل نريد تسهيل العمليات المصرفية، وبناء على ما تقدم فإننا يمكن أن نعرف المنتوج على الوجه التالي: المنتوج هو ذلك الشيء الذي يتضمن منتجات ملموسة، خدمات، أماكن، أشخاص، أفكار، أو المنتوج هو أي شيء يمكن طرحه في السوق للتبادل من اجل إثارة الانتباه والتملك والاستعمال والاستهلاك والذي يمكن أن يشبع حاجات ورغبات، ويتضمن ذلك الشيء المنتجات الملموسة والخدمات والأشخاص والمؤسسات والأفكار.وتضمن الكراس توضيحا لتصنيف المنتجات حسب السوق الشرائي مثل السلع الميسرة، وسلع التسوق،والسلع الخاصة،والسلع غير المنشودة،والسلع الصناعية،وبيان الفروقات بين السلع الاستهلاكية طبقا للخصائص والاعتبارات التسويقية، وأنواع السلع والمزيج التسويقي، كذلك دورة حياة المنتوج، ومرحلة النمو والنضج .
عادل محمد

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: رئيس جامعة بابل يصدر كراسا عن تطوير المنتج
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل