رئيس جامعة بابل يصدر كراسا عن إستراتيجية التسعير

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 568

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 10/10/2018

اخر تصفح: 2024/03/29



صدر لرئيس جامعة بابل الأستاذ الدكتور عادل هادي البغدادي كراس في برنامج قوة المعرفة ناقش فيه موضوعة إستراتيجية التسعير.وبين الدكتور البغدادي أن جميع المنظمات الصناعية والخدمية الهادفة للربح وغير الهادفة تقوم بوضع الأسعار للمنتجات التي تقدمها إلى السوق،وتعتبر سياسة التسعير احد العناصر الأساسية التي تتكون منها إستراتيجية أي منظمة،وذلك بسبب تأثير الأسعار على حجم المبيعات والمستوى الذي تهدف إليه المنظمة من الأرباح،كما يعتبر تسعير المنتجات احد عناصر المزيج التسويقي،حيث يتأثر ويؤثر بهذه العناصر وحتى يستكمل مدير التسويق بناء المزيج التسويقي يجب أن يضع هيكل للأسعار يناسب بقية المزيج التسويقي ويخدم أهداف هذا النظام المتكامل.
وأضاف: أن عملية التسعير تعتبر من الوظائف التسويقية المثيرة والهامة، وذلك بسبب المتغيرات العديدة التي تؤثر فيها وتتحكم في سلوكها، وغالبا ما يصعب التحكم بهذه العوامل جميعا، ومن الأخطاء الشائعة أن تركز بعض المنظمات على بعض هذه العوامل وتترك أو تهمل العوامل الأخرى عند اتخاذ القرارات الخاصة بالسعر،كما أنه من الخطأ فصل السعر عن بقية عناصر المزيج التسويقي.وسلط الكراس الضوء على معنى أهمية السعر وأهداف التسعير وتعظيم الأرباح وأهداف تعظيم المبيعات وزيادة كمية المنتجات المباعة وزيادة القيمة النقدية للوحدات المباعة وزيادة الحصة السوقية ومسايرة السوق أو المحافظة على الوضع الراهن،وكذلك أهداف البقاء وهدف القيادة في الجودة وعوامل تحديد السعر وردود أفعال المنافسين وعناصر المزيج التسويقي وغير ذلك من الأمور المتعلقة بإستراتيجية التسعير.
عادل محمد

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: رئيس جامعة بابل يصدر كراسا عن إستراتيجية التسعير
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل