تاريخ النشر: 25/09/2018

اخر تصفح: 2024/04/20

شارك الدكتور عدي أركان العويدي التدريسي في كلية العلوم للبنات مجموعة باحثين بريطانيين بدراسة متقدمة في مجال تقنية النانو تم نشرها في مجلة بريطانية رصينة.وبين العويدي التدريسي في قسم فيزياء الليزر أن الدراسة الموسومة (Conductance of ‘bare-bones’ tripodal molecular wires) أعدها بالتعاون مع اساتذة وباحثين من جامعات النكاستر وليفربول ودرهام البريطانية والتي تعد من الدراسات المبتكرة الحديثة في مجال تقنيات النانو.
مضيفا أن الالكترونيات النانوية لها أهمية كبيرة بشكل واسع, لاسيما منها الالكترونيات الجزئية المفردة وخصائص التوصيل الكهربائي الفريدة للجزيئات المفردة وإمكانية السيطرة والتحكم باتجاهات الموصلات الجزيئية التي تمثل عاملا مهما جدا في تطوير موصلات الجزيئة المفردة.موضحا أن الدراسة تمت باستخدام تقنيات عملية ونظرية متقدمة, حيث تم اعتماد تقنية كسر التقاطعات الجزيئية لدراسة مسالك الجزيئية المفردة باستخدام مجموعات مراساة مع مجهر النتفاق الكمي.
مبينا أن الجزيئات المبتكرة أظهرت ميزة توصيل كهربائي عال ومنفرد, بينما نظائرها من الجزيئات التي تحتوي على عدد اكثر من ثلاثة لم تظهر ميزات توصيل كهربائي واضحة، وقد تم تفسير هذه الميزات الفريدة لهذه الجزيئات المبتكرة باستخدام الحسابات النظرية وطرق نظرية كثافة الحالات وحساب طاقة الربط الهندسية.
عادل محمد