كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر القراءات القرآنية في الفهم اللغوي

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 850

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 20/08/2018

اخر تصفح: 2024/04/19




ناقشت دراسة في كلية التربية للعلوم الإنسانية (أثر القراءات القرآنية في الفهم اللغوي- دراسة تطبيقية في سورة البقرة)، للطالبة ســحر جواد كاظم.تناولت الدراسة القراءات القرآنية، وتـأثيرهـا البيـِّن في الفهـم اللغـوي بمستوياتـه المختلفة: صوتية، وصرفية، ونحوية؛ فالقراءات القرآنية إحدى القرائن التي تعين على التوصل لفهم المعنى؛ وإذا قلنا: إن كل وجه من وجوه القراءات القرآنية يؤدي إلى فهم لغوي معين قد يختلف مع آخر من أوجه القراءات القرآنية؛ فإنه لا بد منإبراز العلاقة القوية بين القراءات القرآنية والفهم اللغوي، بطريقة علمية منظمة يفهمها المتخصص وغير المتخصص، وهو ما تم تطبيقه هنا من خلال محاولة الاستقراء الكامل قدر الاستطاعة للقراءات القرآنية - بأنواعها المختلفة: المتواترة والشاذة - التي وردت في سورة البقرة من القرآن الكريم؛ وذلك لما تفردت به هذه السورة من جوانب تُعد مسـوغًا لاختيـارها ميـدانًا لهذا البـحث.

وأوضحت الدراسة أنه إذا كانت القراءات المتعددة الواردة في قراءة القرآن الكريم تعطي بعدًا جديدًا للفهم المتعمق لآي القرآن الكريم, فإن تخصيص سورة البقرة بالدراسة في ذلك الكتاب أساسه نابع من فكرة أن سورة البقرة هي المحور العام لسياقات القرآن الكريم، وهي كذلك جامعة لكثير من الأحكام المتعلقة بالتشريع وتنوع القراءات يؤدي بالضرورة إلى تنوع المقاصد من النصوص. علي حسن كريم

تاكات المحتوى: كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر القراءات القرآنية في الفهم اللغوي
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل