انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


هندسة المسيب تناقش تطور الضرر التدريجي وسلوك الكسر للصفائح المعدنية المقواة بالألياف الزجاجية


تاريخ النشر : 14/08/2018
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 212
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

ناقشت دراسة في  كلية الهندسة/ المسيب تطور الضرر التدريجي وسلوك الكسر للصفائح المعدنية المقواة بالألياف الزجاجية (Glare Fibre-metal laminates FMLs) وبشكل عملي لمناطق أحمال الانبعاج وما بعد الانبعاج لصفائح تحوي على روابط داخلية تدعى splice و doubler ، قدمها الدكتور احمد السعدي رئيس قسم هندسة السيارات.

بينت الدراسة أن العينات المستخدمة هي أما سليمة pristine أو تلك التي تحوي على عيوب داخلية مصطنعة على شكل شرائط من التفلون PTFE)) لتمثل عيوب التصنيع، وكل من هذه العينات تم اختبارها تحت تأثير اجهادات الانضغاط، وتم رصد الاختبارات باستخدام التحليل الرقمي للصور(DIC) لمعاينة وحساب الازاحات في المحاور الثلاثة في الحقل الكامل، بينما تم استخدام نظام الانبعاث الصوتي (AE) مقترنة بخوارزمية موقع Delta-T الجديدة (للمرة الأولى) للكشف عن أحداث الضرر وتحديد موقعها في هذه الهياكل، وتم التحقق من صحة النتائج باستخدام المسح المجهري الإلكتروني (SEM) لتحديد آليات الضرر الحالية.

وأوضحت الدراسة أنه تم تسجيل عدد كبير من أحداث AE في المواقع التي تحوي على الروابط داخلية splice و doubler في مناطق التحميل الأولي وما بعد الانبعاج، مما يوحي بأن خوارزمية تحديد مواقع الضرر AE الفريدة المستخدمة مناسبة لرصد آليات الضرر من نوع انفصال الطبقات delamination وكذلك نوع تكسر المادة اللاصقة matrix cracks في المفاصل أو الروابط الداخلية للصفائح الـ Glare® ، كما أن الإشارات الصوتية المرصودة من قبل نظام الـ AE التي كان موقعها بعيدًا عن مناطق الروابط الداخلية وأظهرت توافقا جيدا مع التشوه الناتج في مناطق أحمال الانبعاج وما بعد الانبعاج الذي تم تحديده من خلال بيانات نظام الـ DIC للمجال الكامل.
ولوحظ أخيرا وجود علاقة جيدة بين بداية حصول الانبعاج والزيادة السريعة في طاقة AE التراكمية، مما يدل على أنه بالإضافة إلى تحديد موقع الضرر، فإن نظام الـ AE قادر على الإشارة بوضوح تام عند الوصول إلى حمل الانبعاج .

علي حسن كريم


اهم الاعلانات الرسمية في موقع الجامعة