ناقشت دراسة في كلية التربية الأساسية (أثر إستراتيجية حقائق أم آراء في تنمية مهارات التفكير التاريخي والاتجاه لدى طالبات الصف الرابع الأدبي)، أعدها الدكتور حيدر حاتم فالح العجرش التدريسي في الكلية.
تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر إستراتيجية حقائق أم آراء في تنمية مهارات التفكير التاريخي والاتجاه لدى طالبات الصف الرابع الأدبي, حيث اختار الباحث عشوائياً (ثانوية الوائلي للبنات) الواقعة في مركز محافظة بابل لتطبيق التجريبية .
واستنتجت الدراسة أن التفاعل الذي تم بين المدرس والطالبات أثناء تنفيذ الإستراتيجية وفر بيئة تعليمية ساعدت على التفكير، وانعكس أثرها على تنمية مهارات التفكير التاريخي لدى الطالبات.
وأوصت الدراسة بأهمية التأكيد في دورات مديريات الإعداد والتدريب على كيفية تنمية مهارات التفكير التاريخي من قبل مدرسي ومدرسات مادة التاريخ عن طريق التدريب على استراتيجيات مختلفة ومنها إستراتيجية حقائق أم آراء.
مرتضى علي