بحثت دراسة في كلية التربية الأساسية (تقويم الأنشطة الصفية واللاصفية من وجهة نظر طلبة اللغة العربية في كلية التربية الأساسية في جامعة بابل)، قدمتها الدكتورة ابتسام صاحب موسى،والتدريسية رائدة حسين حميد من جامعة الفرات الأوسط التقنية.ترمي الدراسة إلى تقويم الأنشطة الصفية واللاصفية من وجهة نظر طلبة اللغة العربية في الكلية، واتبعت الباحثتان المنهج الوصفي، والاستبانة المفتوحة والمغلقة أداة لتحقيق هدفهما، وبعد التأكد من صدق وثبات الأداة وجدت الباحثتان أن فقرات الاستلانة (22فقرة)،أما عينة البحث فقد بلغت (100) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الرابعة في كلية التربية الأساسية.
واستنتجت الدراسة أن الأنشطة التعليمية تسهم في تنمية قدرات الطلبة الابتكارية ومهاراتهم، فضلا عن أنها تعزز الاتجاهات الايجابية نحو التعاون والتآزر وحب العمل واستثمار وقت الفراغ بما يعود على الطلبة بالنفع والفائدة، كما أنها تعمل على ترسيخ القيم الاجتماعية، كالتعاون،والمنافسة،والحوار،وتقبل آراء الآخرين،وحسن الاستماع والإصغاء.ودعت الباحثتان إلى أهمية عقد الندوات التي تحث على أهمية الأنشطة التعليمية (الصفية واللاصفية) وبيان مميزاتها، وإقامة دورات تدريبية صيفية لتدريب الطلبة على المهارات اللازمة في النشاط اللاصفي، وضرورة تطوير استمارة التقويم للطالب المطبق في المدارس.
عماد الزاملي
تاكات المحتوى: دراسة في كلية التربية الأساسية تبحث تقويم الأنشطة الصفية واللاصفية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq