كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة نقاشية عن نظرية التعلم الاجتماعي

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 396

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 20/05/2018

اخر تصفح: 2024/04/25



اقام قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية حلقة نقاشية عن (نظرية التعلم الاجتماعي البرت باندورا)،قدمها طالب الدكتوراه سلام فاضل عباس، بإشراف الدكتور علي محمود الجبوري.بينت الحلقة أن هذه النظرية تعتمد على أهمية التفاعل الاجتماعي والمعايير الاجتماعية والسياق والظروف الاجتماعية في حدوث التعلم، ويعني ذلك أن التعلم لا يتم من فراغ بل في محيط اجتماعي.
وأوضحت الحلقة أن الأنماط السلوكية والاجتماعية وغيرها يتم اكتسابها من خلال المحاكاة والتعلم بالملاحظة، وكما قال أرسطو "أن التقليد يزرع في الإنسان منذ الطفولة، وأحد الاختلافات بين الناس والحيوانات الأخرى يتمثل في أنه أكثر الكائنات الحية محاكاة، ومن خلال المحاكاة يتعلم أول دروسه".
وأشارت الحلقة النقاشية إلى أن العالم باندورا أكد على هذا النوع من التفاعل "التحديد المشترك" الذي يعنى به العوامل الشخصية والعوامل البيئية غير الاجتماعية التي تتفاعل فيما بينها، حيث يصبح كل عامل محددا للآخر، كما إنه يرى أن القوة في السلوك التفاعلي، تتميز بالنسبية حيث يمكن أن تتغير تبعا لتغير العوامل البيئية كذلك حدد السلوك الاجتماعي بكونه يميل دوما إلى التعميم وإلى الثبات لمدة زمنية غير محدودة، فالشخص الذي يميل إلى التصرف بعدوانية في موقف معين سوف يميل دوما إلى العدوانية في الكثير من المواقف المشابهة.
عادل محمد

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة نقاشية عن نظرية التعلم الاجتماعي
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل