انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حلقة نقاشية عن العلاقات الأمريكية البحرانية

تاريخ النشر : 15/05/2018
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 155
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

نظم قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية حلقة نقاشية عن (العلاقات الأمريكية البحرانية 1945- 1981)، قدمها الدكتور فؤاد طارق كاظم العميدي، بحضور عدد من طلبة الدراسات العليا.

ناقشت الحلقة طبيعة دعم بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية لحاكم البحرين الشيخ عيسى في الوقوف بوجه الادعاءات الإيرانية حتى بعد إعلان بريطانيا نيتها  الانسحاب من الخليج العربي عام 1968 حيث وجهت الولايات المتحدة شاه ايران بضرورة انهاء خلافاته مع البحرين ليتسنى لها القيام بدور أكبر في الخليج العربي.

               

 
وبينت الحلقة أنه لذلك السبب جرى استفتاء في 1970 بدعم من الأمم المتحدة لمعرفة رأي الشعب البحريني في تشكيل دولة مستقلة أو الانضمام إلى إيران وكانت النتيجة في الاتجاه الأول.

وأوضحت الحلقة أن العلاقات الأمريكية البحرينية أصابها التدهور بسبب توتر العلاقات الخليجية – الأمريكية أثناء حرب 1973 حيث ألغت البحرين الاتفاقية عام 1971 رسميا في العشرين من تشرين الأول عام 1973 إلا أن هذا الإلغاء لم يؤد مفعوله في الواقع في الثلاثين من حزيران عام 1977 فأصبحت الولايات المتحدة تحتفظ بوحدات ادارية عسكرية لها في البحرين منها في المنامة، ناهيك عن تمتع قواتها بتسهيلات كبيرة في ميناء سليمان .

عادل محمد