انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


تدريسية في طب بابل تعد دراسة عن تأثير جين Pta على خلايا القولون السرطانية

تاريخ النشر : 15/04/2018
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 220
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

أعدت الدكتورة لميس عبد الرزاق التدريسية في كلية الطب دراسة عن (تسلسل جين Proteus toxic (Pta) agglutinin المعزول من بكتريا Proteus mirablis  والتأثير السام لجين Pta على خلايا القولون السرطانية وخلايا الكلى الطبيعية) نشرت  في مجلة عالمية رصينة ذات معامل تأثير عال.
 
تهدف الدراسة إلى معرفة تسلسل القواعد النيتروجينية لجينPta  في خمس عزلات، إذ تم إرسال 25مايكروليتير لكل عينة من ناتج تفاعل  PCRمع البادئ الخاص لجين Pta إلى شركة Macrogen في الولايات المتحدة الامريكية، وبعد الحصول على النتائج قورنت جميعها مباشرة مع تسلسل القواعد النيتروجينية لجين Pta الموجودة في شبكة الانترنيت (http:NCBI Reference Sequence) وتم مقارنة النتائج مع التسلسل الأصلي للجين.
 
وأظهرت نتائج تحليل تسلسل الجين أن هناك 43 طفرة في 5 عزلات مع الجين      Pta، وتبين أن هناك أكثر من طفرة في العينات، مما يبين أن نوع ومكان الطفرة قد يؤدي إلى اختلاف تأثير الطفرات، وبعض هذه الطفرات تؤدي إلى تغييرات في الشفرات الوراثية، ومن ثم تغيير في الأحماض الامينية عند الترجمة التي تعد أهم الأسباب التي زادت من مقاومة هذا الجين.وقد تم استخدام التأثير السام لجين Pta بعد تنقيته باستخدام تقنية HPLCعلى خط الخلايا SW480 و ACHN في المختبر، وأظهرت النتائج أن تأثير Pta على خلايا القولون السرطانية (SW480) يؤدي إلى تكاثر الخلايا السرطانية بشكل ملحوظ بعد فتره حضانة 24 ساعة مع سم Pta بتركيز 12.5? و 25? و 50? مقارنة مع مجموعة السيطرة.
 


مهدي السلامي