انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


كلية هندسة المواد تناقش تحضير مادة بوليمرية مضادة للبكتيريا

تاريخ النشر : 19/03/2018
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 348
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

ناقشت رسالة ماجستير في كلية هندسة المواد تحضير مادة بوليمرية مضادة للبكتيريا تستخدم في المستشفيات أو طلاءات الأجهزة الطبية (Preparation of polymeric Composite Surface Antibacterial for Hospital)،  للباحث علي كريم عبدان، بإشراف الدكتور محمد حمزة المعموري .
 
تهدف الدراسة  إلى تحضير مادة مركبة بوليمرية مضادة للبكتيريا تستخدم كأغطية في المستشفيات أو طلاءات الأجهزة الطبية أو صالات العمليات أو كمواد بيولوجية للتطبيقات الصيدلانية .
 
وبينت الدراسة أنه  تم استخدام اوكسيد الزنك النانوي لتحضير مادة مركبة من بولي فنيل الكحول \ اوكسيد الزنك (PVA/ZnO) كمادة بيولوجية غير عضوية بطريقة الإذابة،  وقد استخدمت جسيمات أوكسيد الزنك النانوية بصيغتين النقية والمعدلة بصبغة الرايبوفلافين RF/ZnO .
 
وأوضحت الدراسة أنه تم تحضير المادة المركبة (Acrylic/Acetamide) بطريقة الخلط البسيط، وأجريت عدة اختبارات لمعرفة خواص وتأثير هذه المواد على بكتيريا E.coli, S.aureus Pseudomonas وفطريات Candida،  منها فحص الشد ومعامل المرونة ، FTIR، AFM و MIC. 
 

واستنتجت الدراسة أن إضافة  RF/ZnO إلى PVA يعطي أكثر نسبة قتل ضد البكتيريا والفطريات من  ZnO وأفضل خواص ضوئية، بالإضافة إلى ذلك اثبت أن الفعالية ضد البكتيريا للمادة المركبة تزداد مع نقصان الحجم الحبيبي وزيادة التركيز، كما أظهرت الفحوصات الميكانيكية زيادة في معامل المرونة وخواص الشد للمادة المركبة (PVA/ZnO) مع زيادة نسبة ZnO.
رافع عبد القادر