رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش القمع الانفعالي وعلاقته بالجمود الفكري لدى الطلبة

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 1309

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 15/03/2018

اخر تصفح: 2024/03/29



ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية موضوعة القمع الانفعالي وعلاقته بالجمود الفكري وإعاقة الذات لدى طلبة الجامعة، للباحثة نورس عطا عبد الجبار، بإشراف الدكتور مدين نوري طلاك.
بينت الرسالة أن الانفعالات تشكل ركنا رئيسا في البناء النفسي للإنسان كونها هي التي تحدد معالم وشخصيته وقدرته على التفكير والتوجه نحو تحقيق هدف معين وتحديد مستوى امكانياته وقدراته وتحديد الاسلوب الذي يسير عليه في حياته ،وتعد من الجوانب المهمة لشخصية الفرد كجزء لا يتجزأ من عملية النمو والتي يطمح الفرد من خلالها ابراز الشخصية السوية التي تحقق له المسار النمائي الصحيح في آرائه وأفكاره وسلوكياته وانفعالاته المختلفة.
تهدف الرسالة الى التعرف على مستوى القمع الانفعالي لدى طلبة الجامعة وبيان الفروق ذات الدلالات الاحصائية في مستوى القمع تبعا لمتغيري الجنس والتخصص ومستوى الجمود الفكري ومستوى إعاقة الذات والعلاقات الارتباطية بين القمع الانفعالي والجمود الفكري.
واستنتجت الدراسة أن لدى طلبة الجامعة قمعا انفعاليا وجمودا فكريا، ولكن ليس لديهم إعاقة ذات، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القمع الانفعالي تبعا للجنس والتخصص، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية في الجمود الفكري تبعا للجنس لصالح الذكور والتخصص للصالح العلمي، ولا توجد فروق إحصائية في القمع الانفعالي وإعاقة الذات تبعا للجنس والتخصص، كما توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين القمع الانفعالي والجمود الفكري، ولكن لا توجد علاقة ارتباطيه بين القمع الانفعالي وإعاقة الذات.
وأوصت الرسالة بعمل برامج إرشادية ووقائية عن كيفية التخفيف من القمع الانفعالي والجمود الفكري وإعاقة الذات من خلال تفعيل مراكز الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي وتهيئة مناخ نفسي سليم للطالب الجامعي على صعيد الأسرة والجامعة من خلال اساليب التنشئة الاجتماعية التي لها دور مهم وخاصة في المراحل المبكرة للتنشئة الاجتماعية.
عادل محمد

اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش القمع الانفعالي وعلاقته بالجمود الفكري لدى الطلبة
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل