انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


رسالة ماجستير في كلية الطب تناقش تقدير انزيم اللايبيز الدهني في الذكور المدخنين

تاريخ النشر : 13/03/2018
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 188
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الطب (تقدير إنزيم اللايبيز الدهني، أيبوليبوبروتين E وأيبوليبوبروتين C2 في الذكور المدخنين وغير المدخنين)،  للطالب مثنى فليح حسن، بإشراف الدكتورة مها فاضل محمد، والدكتور عدي جاسم الصالحي .

تناولت الدراسة تعريف التدخين الذي يعتبر سببا لزيادة كوليسترول البروتين الدهني واطئ الكثافة (LDL-C)، والدهون الثلاثية في البلازما (TG) ومستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفضة الكثافة جدا ((VLDL-C.

      

تهدف الدراسة إلى التحقيق في سبب زيادة مستوى (LDL-C) في الرجال المدخنين عن طريق قياس (TG، VLDL-C ، LDL-C) وأيبوليبوبروتين C2 مع مستقبلاته، انزيم الايبيز الدهني مع مستقبلاته، أيبوليبوبروتين E مع مستقبلاته.

وتضمنت الدراسة عددا من الذكور وهم (87) من الذكور، تتراوح أعمارهم (40-50) سنة مع مؤشر كتلة الجسم الطبيعي, (58) منهم مدخنين يدخنون بكثافة بعدد علبة واحدة أو أكثر (? 30 سيجارة) يوميا على الأقل, حيث أن (29) مدخنين غير مصابين بارتفاع ضغط الدم (المجموعة أ), و(29) منهم مدخنين يعانون من ارتفاع ضغط الدم (المجموعة ب)، أما الباقي (29) تعتبر كمجموعة سيطرة (طبيعية).

وتم استخدام عينة مصل الدم لجميع المجموعات لقياس تركيز (TG، VLDL-C ، LDL-C) باستخدام طريقة المطياف اللوني، وطريقة الاليزا لتحديد كل من انزيم اللايبيز الدهني ومستقبلاته، أيبوليبوبروتين C2 ومستقبلاته، أيبوليبوبروتين E و مستقبلاته.

واستنتجت الدراسة أن زيادة مستوى LDL عند الرجال المدخنين يتعلق بزيادة مستوى ايبوليبوبروتين E الذي يعرقل تأيض البروتينات الدهنية VLDL فينتج عنه زيادة LDL, وأن مستوى انزيم اللايبيز يقل عند المدخنين ويصاحبه زيادة في أيبوليبوبروتين C2 كاستجابة لهذا النقصان فينتج عنه زيادة مستوى TG .
مهدي السلامي