انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


كلية التربية الأساسية تشارك في ندوة عن علم تحقيق النصوص

تاريخ النشر : 13/02/2018
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 166
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

شاركت كلية التربية الأساسية في ندوة تخصصية عن علم تحقيق النصوص، أقامتها شعبة البحوث والدراسات التابعة إلى قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العلوية المقدسة.

       

تمثلت مشاركة الكلية بتقديم الأستاذ الدكتور محمد شاكر الربيعي عميد الكلية محاضرة عن المخطوطات وتحقيق النصوص في عدة محاور، بين فيها التعريف بالتراث الخطي والمخطوطات, والاهتمام بالخط العربي والوراقة والوراقين وضرورة رعاية التراث, والتعريف بعلم التحقيق, ونشأة علم النصوص ومراحل تطوره, وشرائط التحقيق العلمية والموضوعية, وشرائط المحقق العلمي .

كما شارك الأستاذ الدكتور قيس الجنابي التدريسي في قسم التاريخ  بالكلية  بإلقاء محاضرة تضمنت محاور عدة هي تحديد النسخ (الأم) أو النسخ المعتمدة وشرائط ومعايير النسخ, وترتيب النسخ وتصنيفها, ومقابلة النسخ المعتمدة (المتعددة), وتحديد النص النهائي المعتمد للتحقيق ومراعاة  خصوصياته (الزيادة, الأخطاء, الحذف, الضبط, التصحيف, النقص, الخ..), وصفات ومميزات النسخة النهائية الجيدة (القدم, صحة المتن, ثبوت السماع عليها, الخ .. ), والتحقيق على النسخ المطبوعة القديمة, واستكشاف النسخ الخطية في الخزانات الخطية وجمعها .

مرتضى علي