انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


كلية التربية الإنسانية تنظم ورشة عن أثر نموذج الفصل المقلوب بتنمية كفايات التعلم المعرفية والمهارية

تاريخ النشر : 22/01/2018
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 160
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

نظمت وحدة التعليم الالكتروني في كلية التربية للعلوم الإنسانية ورشة عمل عن أثر نموذج الفصل المقلوب وأثره في تنمية كفايات التعلم المعرفية والمهارية بنظام المعلومات الجغرافية في العراق الـ GIS.

تضمنت الورشة محاضرة للدكتور مخلد حمزة حسين من جامعة عين شمس المصرية استعرض فيها اساليب عرض التلميحات المصاحبة للفيديو (نص / صورة) في نموذج الفصل المقلوب وأثرهما في تنمية كفايات التعلم المعرفية والمهارية في نظم المعلومات الجغرافية في العراق.

               

وتناولت المحاضرة أسلوب الإرجاع الجغرافي للخرائط الذي يعتبر من الخطوات الأساسية في نظم المعلومات الجغرافية، وإرجاع الخارطة المراد استخدامها إلى مكانها الصحيح جغرافيا بناء على المعلومات المرفقة بالخارطة.

وتضمنت الورشة آلية استخدام الباحث أسلوب التعليم الإلكتروني في التعليم واعتماد نموذج الفصل المقلوب المقصود به أسلوب أو مدخل تعليمي أو ممارسة تعليمية والذي يقوم على عكس العملية التعليمية حيث يتلقى الطلبة فيه المحتوى والشرح في المنزل بواسطة فيديوهات تعليمية وتخصيص وقت الحصة لعمل الأنشطة والتقويم والتطبيق والذي يعد أحد الحلول التقنية الحديثة لعلاج ضعف التعلم التقليدي وتنمية مستوى مهارات التفكير عند الطلبة والذي تقوم فكرته في أساس تكوينها على مفاهيم مثل التعلم النشط، وفاعلية الطلاب ومشاركاتهم، وتصميم الدروس، وإذاعة وبث المحتوى التعليمي، كما إن نموذج الفصل المقلوب يراعي الفروق الفردية بين الطلبة ويختفي عنصر الملل ويحل محله عنصر التشويق والاستمتاع بالتعلم.

عادل محمد