تاريخ النشر: 07/12/2017

اخر تصفح: 2024/04/25

تمكنت باحثة متخصصة في علم الأحياء المجهرية ب كلية الطب جامعة بابل من تسجيل أول عزلة عراقية من بكتيريا الـ B.fragilis في بنك الجينات العالمي GeneBank.وبينت الباحثة الدكتورة زهراء قيس سلمان السالم انها تمكنت من من الكشف عن هذا النوع من البكتيريا في العراق للمرة الاولى من خلال تسجيل عزلة من بكتيريا الـ (B.fragilis) في بنك الجينات العالمي عن نتائج دراستها الموسوم (دراسة جزيئية وبكتريولوجية لبكتيريا (Bacteroides fragilis) المعزولة من النساء المصابات بالتهاب المهبل في مدينة الحلة) حيث تم انجاز الدراسة بإشراف الأستاذ الدكتورة الهام عباس بنيان والأستاذ الدكتورة بشرى جابر الربيعي.وبينت الباحثة انها شخصت الإصابة بالالتهابات المهبلية نتيجة لبكتيريا Bacteroides fragilis اللاهوائية والصعبة النمو على الاوساط الزرعية , بعد استخدامها مسحات من المهبل للتشخيص باستخدام الطرق التقليدية والجزيئية , حيث تم فحص هذه المسحات بحثاً عن رائحة مميزة تشبه رائحة السمك فضلا عن إجراء فحص وجود الخلايا الدلالية والتي سميت بهذا الاسم لأنها دليل على وجود العدوى وأيضا تساعد في معرفة البكتيريا المسببة للعدوى التي يمكن رؤيتها بالمجهر الضوئي وهى خلايا من النسيج المبطن للمهبل المغطات بالبكتيريا.
مضيفة ان الدراسة بحثت ايضا صفات البكتريا وبعض عوامل ضراوتها ومنها قدرتها على تكوين الـ Biofilm الذي يمثل نوع من البيئات التي تكونها البكتيريا لحماية نفسها ,ودراسة بعض عوامل ضراوة البكتريا.موضحة ان الدراسة توصلت الى وجود علاقة معنوية بين الطفرة والاصابة بالمرض وتحليل العلاقات التطورية بين العزلات المحلية من B.fragilis والعزلات العالمية من البكتريا حيث اظهر تسلسل الحمض النووي لهذه الجينات تشابه بين العزلات المحلية المعزولة والعزلات العالمية في شجرة التطور وتسجيل هذه العزلات في بنك الجينات GeneBank كأول عزلة عراقية من بكتيريا الـ B.fragilis.
مهدي السلامي