دراسة في جامعة بابل تناقش توظيف المفاهيم الفانتازية في نصوص المسرح المدرسي

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 807

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 12/11/2017

اخر تصفح: 2024/04/19



ناقشت دراسة علمية في جامعة بابل توظيف المفاهيم الفانتازية في نصوص المسرح المدرسي قدمها الدكتور ماجد نافع الكناني، والدكتورة أمل حسن الغزالي، نشرت في مجلة جامعة بابل للعلوم الانسانية العلمية المحكمة.
استندت الدراسة على عينة مؤلفة من (15) نصا مسرحيا مدرسيا قدمتها مديرية النشاط المدرسي في بابل في ست سنوات.وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن النص الفانتازي المدرسي وظف لفتح باب الحرية أمام كاتب المسرح المدرسي لطرح قضايا تربوية وكشف الحقيقة من أجل الاستزادة المعرفية، كما أنها جسدت توظيف القيم التربوية التي من الممكن أن تسهم في بناء المتلقي "الطالب" تربويا.
واستنتجت الدراسة أن الحرية التي وظفتها النصوص المسرحية المدرسية للمفاهيم الفانتازية شاركت في بناء شخصية الطالب وتغيير سلوكه ايجابيا، كما أنها مكنت الطالب من الاستزادة المعرفية، وكذلك أن الصدمة التي تحدثها الفانتازيا من المفاهيم قد وظفها المسرح المدرسي لجذب الطالب نحو المادة التعليمية والتربوية المطروحة مسرحيا.
وأوصت الدراسة بدعم الدولة للفرق المسرحية المدرسية من خلال إنشاء مسارح خاصة للمدارس، وإنشاء مؤسسات إنتاجية خاصة بالمسرح المدرسي، وتكوين فرق جديدة تقدم عروض مسرحية تشرف عليها مديرية النشاط المدرسي فنيا وإداريا, كما تقوم بعدة زيارات للمدارس، كما أوصى الباحثان بدراسة تقنية الازياء في المسرح المدرسي وتوظيفها جماليا، ودراسة توظيف الإضاءة في عروض المسرح المدرسي للارتفاع بالذائقة الجمالية للطالب وبناء منهج لتدريس مادة المسرح المدرسي.
عادل محمد

اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: دراسة في جامعة بابل تناقش توظيف المفاهيم الفانتازية في نصوص المسرح المدرسي
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل