دراسة في كلية الإدارة والاقتصاد تبحث تأثير لوجستك التوزيع في تحقيق رضا الزبون

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 447

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 24/08/2017

اخر تصفح: 2024/04/25




تناقش كلية الإدارة والاقتصاد دراسة " تأثير لوجستك التوزيع في تحقيق رضا الزبون – دراسة تحليلية لآراء عينة من الزبائن والعاملين في شركة توزيع المنتجات النفط في بابل "، للطالب حسنين حميد محسن.



تهدف الدراسة إلى تحديد تأثير لوجستك التوزيع في رضا الزبون، ولتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة لوجستك التوزيع بأبعاده المتمثلة بـ ( النقل, المستودعات, إدارة المخزون, معالجة الطلبات) ورضا الزبون بأبعاده المتمثلة بـ (الاعتمادية, الاستجابة, العناية, الأمان, الملموسية ) .



وأجريت الدراسة في الشركة العامة لتوزيع المنتجات النفطية / هيأة توزيع الفرات الأوسط / فرع بابل, وتم اعتماد الاستبانة للحصول على البيانات اللازمة وكذلك المقابلات الشخصية .



وسعت الدراسة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف أهمها تقييم مدى فهم المنظمة المبحوثة لـ ( لوجستك التوزيع ) ومدى تنفيذه وتحديد مؤشرات لوجستك التوزيع و رضا الزبون .



واستنتجت الدراسة شروع الشركة بالتعاقد مع شركات خاصة للنقل بدلا من الإفادة من خطوط الأنابيب المتوفرة والصالحة للعمل, وحجم وعدد المستودعات لا يتلاءم مع حاجة المحافظة من المنتجات النفطية, أما أهم التوصيات فقد تضمنت ضرورة سعي الشركة إلى الاعتماد على خطوط الأنابيب بدلا من التعاقد مع شركات النقل حيث أن ذلك الأمر يؤدي إلى توفير الكلف والتقليل من التلف، ضرورة عمل الشركة على زيادة الطاقة الخزنية للمستودعات الحالية وذلك بإنشاء المستودعات الجديدة أو التوسع في المستودعات الحالية .

عماد الزاملي

تاكات المحتوى: دراسة في كلية الإدارة والاقتصاد تبحث تأثير لوجستك التوزيع في تحقيق رضا الزبون
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل