دراسة في كلية الفنون الجميلة تناقش النص المسرحي العالمي بين قيم الإعداد والاقتباس والمعالجة الإخراجية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 602

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 20/08/2017

اخر تصفح: 2024/04/20



ناقشت دراسة أعدها الدكتور عامر حامد محمد، والدكتور علي رضا حسين التدريسيان في كلية الفنون الجميلة "النص المسرحي العالمي بين قيم الإعداد والاقتباس والمعالجة الإخراجية" .
هدفت الدراسة إلى التعرف على آلية تحول النص المسرحي العالمي بين قيم الإعداد والاقتباس ومعالجته إخراجيا.واشتملت الدراسة على أربعة فصول، عني الأول بالأسباب والدوافع التي جعلت من المنجز النصي العالمي نصاً محلياً بعد إعداده واقتباسه، واهتم الفصل الثاني بتحولات النص المسرحي العالمي، وعني الثالث بإجراءات البحث بدءا من مجتمع البحث والبالغ (5) مسرحيات، وعينة البحث البالغة مسرحيتان، واشتمل أيضاً على منهج البحث وأداة البحث، أما الفصل الرابع فقد أشتمل على النتائج وكان أهمها الإعداد والاقتباس يعملان على كسر توقع المتلقي للنص العالمي وهذا ما يحقق الدهشة والموائمة مع الواقع .
واستنتجت الدراسة أن المعد المسرحي قد يقيم ترابطا زمنيا لعصرين مختلفين من خلال نصه بطرح أفكار سياسية وتربوية ونفسية واجتماعية واقتصادية عبر استثماره فكرة سابقة، وإن الإعداد يحمل أهدافا إنسانية عامة تنطلق من مرجعيات متعددة وطرحها عبر نص مكتوب، وان يحاول المعد والمقتبس المسرحي أن يكون معاصراً بكل إمكاناته وأهميته في تنشيط فكرة المؤلف وإعادة الحيوية إليها، وإن الإخراج المسرحي أكثر تبسيطاً لفكرة نص المعد لما يقدمه من صور مسرحية متعددة وقريبة إلى واقع المتلقي، والمخرج المسرحي يعمل على اختيار البداية والنهاية المناسبة وقد لا توجد في النص الأصل أو المعد، وقد يمازج الإخراج في الفكرتين الأصل والإعداد مسانداً بذلك فكرة المؤلف والمعد، والمخرج المسرحي متوافق مع وجهة نظر المعد أو المقتبس وذلك باعتماده نص المعد دون النص السابق.
رافع عبد القادر

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: دراسة في كلية الفنون الجميلة تناقش النص المسرحي العالمي بين قيم الإعداد والاقتباس والمعالجة الإخراجية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل