دراسة في كلية التربية الأساسية تبحث تقويم الأداء التدريسي للطالب

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 649

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 21/06/2017

اخر تصفح: 2024/04/19



أعدت كلية التربية الأساسية دراسة (تقويم الأداء التدريسي للطالب – المعلم تخصص جغرافيا في ضوء معايير الجودة بالعراق)، قدمتها الدكتورة جنان محمد عبد التدريسية في الكلية، نشرتها مجلة القراءة والمعرفة التي تصدر عن الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة جامعة عين شمس.
تهدف الدراسة إلى تقويم الأداء التدريسي للطالب المعلم تخصص جغرافيا في كليات التربية الأساسية أثناء ممارسته للتدريس في فترة التطبيق العملي وفي ضوء معايير الجودة.
واستنتجت الدراسة قصور الأداء التدريسي للطالب المعلم خلال فترة التربية العلمية حيث لم يف بكثير من مؤشرات ومعايير الجودة, وضعف قدرة الطالب المعلم على توظيف طرائق التدريس المختلفة في أدائه داخل الصف الدراسي واستخدامه طرائق التدريس المألوفة، وقلة مراعاة المعلم للفروق الفردية بين الطلبة, وقلة تركيز المعلم على الجانب العملي في موضوع الجغرافيا واستخدام مهارته أثناء عرض الدرس .
وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتوجيه المعلم نحو القيام ببحوث ودراسات ترتبط ببعض القضايا والمشكلات التعليمية, وتبني أساليب تقويم متنوعة تركز على أداء المعلم تخصص الجغرافيا في ضوء معايير الجودة والعمل على تطوير برامج أعداد المعلم بكليات التربية الأساسية في ضوء معايير الجودة، مع وضع خطة زمنية لإعادة تأهيل المعلم, وتكثيف التوعية بأهمية الجودة والتعريف بها من خلال وسائل الإعلام وخاصة القنوات التعليمية .
مرتضى علي

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: دراسة في كلية التربية الأساسية تبحث تقويم الأداء التدريسي للطالب
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل