رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقش الجريان الحلقي والأداء الحراري لغرفة الاحتراق

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 610

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 19/06/2017

اخر تصفح: 2024/03/28




ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة " دراسة الجريان الحلقي والأداء الحراري لغرفة احتراق نوع العلبة "، للطالبة أمال عباس هربود، بإشراف الدكتور ضرغام عبد الحسن الخفاجي. هدفت الرسالة إلى دراسة نظرية لتحليل الجريان الحلقي في غرفة احتراق اسطوانية من نوع (can).



وقد أجريت التجارب على غرفة احتراق حقيقية محرك توربين نوع frame 5 تم الحصول عليها من محطة الطاقة في الحلة، وأنً جريان الهواء الحلقي الذي يستخدم لتبريد جدار غرفة الاحتراق مهم في زيادة عمر جدار غرفة الاحتراق، وأجريت الدراسة العملية عن طريق وصل غرفة الاحتراق مع النفق الهوائي الذي يستخدم لدفع الهواء لتحقيق سرعة محددة.



وأنجزت الدراسة العددية بواسطة استخدام ميكانيك الموائع الحسابية، حيث تم تصميم نموذج ثلاثي الأبعاد بواسطة استخدام برنامج Gambit 2.2.30، واستخدم موديل(RNG وSST) لدراسة سلوك جريان الهواء بوجود الحرارة.



وبينت النتائج أن RNG أعطى نتائج أفضل من SST بمقدار 6 %، وقد أعطى تطابق الحسابات النظرية مع العملية ناتجا مقبولا، حيث تصل إلى أعلى نسبة خطأ ±4% في المحطة السادسة, ±6% عند المحطة الرابعة و±14% عند المحطة الثانية، وأوضحت الدراسة النظرية أن زيادة درجة الحرارة تؤدي إلى تقليل كل من Reynolds number , Nusselt number بمقدار57% بسبب تأثير الحرارة على لزوجة جريان الهواء الحلقي داخل مجرى الحلقي في غرفة الاحتراق، وقلة كفاءة التبريد بنسبة 20%، لذا فأن كمية التبريد مهمة لحفظ جدار غرفة الاحتراق.



رافع عبد القادر

تاكات المحتوى: رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقش الجريان الحلقي والأداء الحراري لغرفة الاحتراق
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل