تدريسيان في كلية التربية للعلوم الإنسانية يعدان دراسة عن الألعاب التعليمية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 478

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 19/06/2017

اخر تصفح: 2024/04/25



أعد الدكتور حمزة هاشم والدكتور بسام عبد الخالق التدريسيان في كلية التربية للعلوم الإنسانية دراسة عن أثر استعمال الألعاب التعليمية في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية, نشرتها مجلة العلوم الإنسانية التي تصدر عن الكلية.
بينت الدراسة أن تجاوز كل ما هو تقليدي في التعليم هدف للمؤسسات التربوية والتعليمية، تخطيطية كانت، أم تنفيذية، وأفضل الطرائق، والأساليب تلك التي تفتح أمام المتعلمين المزيد من المشاركة الفعالة في انجاز الدرس، واستخلاص نتائجه، وتحقيق أهدافه، وذلك باستثارة استعداداتهم وحفز مواهبهم وتعزيز قدراتهم على التطور، والابتكار، والألعاب التعليمية من الأساليب التي تؤدي إلى التحرر من القيود التي يفرضها الفكر، والطرائق التقليدية التي تؤدي إلى إعاقة الابتكار وتستعمل لإنتاج الأفكار المتتالية، أو المتناوبة والنتاج الفكري والابتكاري الذي يتولد عن طريق الألعاب هو النوع الذي يتولد من الاحتكاك بين الإفراد.
ويرى الباحثان أن هذا الأسلوب (الألعاب التعليمية) إذا ما استعمل في تدريس مادة قواعد اللغة العربية فانه يزيد من فاعلية تدريس هذه المادة وبالتالي زيادة تحصيل الطلبة فيها.
وأوصى الباحثان بتدريب طلبة قسم اللغة العربية في كلية التربية على استعمال أسلوب الألعاب التعليمية، وتدريب مدرسي ومدرسات اللغة العربية على استعمال أسلوب الألعاب التعليمية في تدريس مادة قواعد اللغة العربية، واعتماد الألعاب التعليمية في تدريس مادة قواعد اللغة العربية.
علي حسن كريم

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: تدريسيان في كلية التربية للعلوم الإنسانية يعدان دراسة عن الألعاب التعليمية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل