دراسة في كلية التربية الاساسية تبين فاعلية الأسئلة التباعدية في التحصيل وتنمية التفكير الناقد في مادة التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 709

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 11/02/2016

اخر تصفح: 2024/04/26



تناولت دراسة بحثية أعدها الباحث علاء إبراهيم رزوقي التدريسي في قسم التاريخ بكلية التربية الأساسية بجامعة بابل والموسومة " فاعلية الأسئلة التباعدية في التحصيل وتنمية التفكير الناقد لدى طالبات الخامس الأدبي في مادة التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر ".

وبين الباحث أن الهدف من الدراسة هو التعرف على فاعلية الأسئلة التباعدية في التحصيل لدى طالبات الصف الخامس أدبي وكذلك التعرف على فاعليتها في تنمية التفكير الناقد لديهن.

مشيرا في مقدمة دراسته أن الأساليب المتبعة في التدريس تقوم على الحفظ والتسميع وليست بالمشجعة لتحفيز المهارات العقلية والتي من شانها استبقاء المعلومات في ذهن الطلبة أطول فترة ممكنة , وعدم طرح الأسئلة المختلفة والمتنوعة والتي تثير التفكير الناقد لدى الطالبات لتحليل وتفسير ونقد الأحداث التاريخية بأسلوب علمي.

موضحا في دراسته التعريف الإجرائي للأسئلة التباعدية وهي الأسئلة التي تطرح على الطالبات وتتطلب استجابات متعددة ومتنوعة وباتجاهات مختلفة وتعطي الطالبة حرية التعبير بطريقة أكثر عمقا واتساعا والتي تقاس بالدرجة التي تحصل عليها الطالبة في الاختبار البعدي .
وخرجت الدراسة بمجموعة الاستنتاجات هي أن التدريس باستعمال الأسئلة التباعدية خلق لدى الطالبات مهارات التفكير الناقد أكثر من استعمال الأسئلة التقليدية في مادة التاريخ وإنها تؤدي إلى أن يقوم الطالبات بالتفكير في الخيارات المتعددة , وزادت في تنمية قدراتهن على الفهم والنقد والتحليل فضلا عن أهميتها في تشويق الطالبات لمادة التاريخ وزاد من رغبتهن في المتابعة والاستمرار في الدراسة بهذا النوع من الأسئلة وأدى إلى زيادة وتحسين قدرات التفكير لدى الطالبات وخاصة الناقد مما أدى إلى زيادة قدراتهن على التعليم الذاتي .

كما أوصى الباحث بضرورة التأكيد على مدرسي المواد الاجتماعية باستعمال الأسئلة التي تنمي التفكير للطلبة وعدم الاقتصار على طرائق التدريس التي تعتمد الحفظ والتلقين من اجل رفع المستوى العلمي للطلبة وزيادة تنمية التفكير الناقد والعمل على تدريب الملاكات التدريسية في أثناء الخدمة على كيفية استعمال الأسئلة التباعدية في المواد الاجتماعية ولاسيما التاريخ .

بقلم / مرتضى علي

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: دراسة في كلية التربية الاساسية تبين فاعلية الأسئلة التباعدية في التحصيل وتنمية التفكير الناقد في مادة التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل