رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش اثر المدخل الاتصالي في تنمية مهارتي التحدث والاستماع

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 569

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 30/03/2017

اخر تصفح: 2024/04/20




ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية أثر المدخل الاتّصاليّ في تنمية مهارتي التحدث والاستماع في مادة قواعد اللغة العربية عند تلميذات الصف الخامس الابتدائي، للطالبة علياء وهاب إبراهيم هدوان .



تهدف الرسالة إلى التعرف على أثر المدخل الاتصالي في تنمية مهارتي التحدث والاستماع عند تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية.



واستنتجت الدراسة وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية ومتوسط تلميذات المجموعة الضابطة في مقياس التحدث لصالح المجموعة التجريبية ، كذلك وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في اختبار الاستماع لصالح المجموعة التجريبية.



وأوصت الباحثة بتدريب معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية على استعمال المدخل الاتصالي لتدريس اللغة العربية، وتوعية مشرفي المرحلة الأساسية اختصاص اللغة العربية بأهمية توظيف المدخل الاتصالي لتدريس اللغة العربية, والعمل على زيادة معارفهم ومهاراتهم في استعماله، وإعداد دليل تدريبي لمعلمي اللغة العربية لتدريس المهارات اللغوية قائم على توظيف المدخل الاتصالي.



مرتضى علي

تاكات المحتوى: رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش اثر المدخل الاتصالي في تنمية مهارتي التحدث والاستماع
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل