ناقشت كلية الفنون الجميلة في جامعة بابل اطروحة الدكتوراه الموسومة ( تقانة ميسنر ومقارباتها في أداء الممثل المسرحي العراقي) للطالب الدكتوراه سرمد سليم عباس.
وتعد هذه الاطروحة من الدراسات المساهمة في تنمية قدرة الممثل المسرحي حيث تمت مقاربة تقانة (ميسنر) باستبدال الممثل المسرحي العراقي الذاكرة بالخيال الفني كمصدر للفعل التمثيلي, مع إن هذه الحالة أبقته بعيدا عن ما يحدث على خشبة المسرح.
كما تمت مقاربة تقانة (ميسنر) باعتماد الممثل المسرحي العراقي في أداءه على التجربة الآنية كمصدر لانطلاق الفعل التمثيلي, مع عدم تعزيز قدرته على الأداء التلقائي وردود الفعل العفوية ما بينه وبين الممثلين الآخرين على خشبة المسرح. ولم توجد مقاربة لتقانة ( ميسنر ) حينما اعتمد الممثل في العرض المسرحي العراقي على شخصيته كمصدر للفعل التمثيلي, دون أن يضع في حسبانه الظروف المسرحية المتخيلة, مما أثر سلبا في حيوية الأداء التمثيلي على خشبة المسرح.
عماد الزاملي