رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش اثر أنموذج الفورمات في اكتساب الطلبة للمفاهيم الإحيائية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 1275

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 07/02/2016

اخر تصفح: 2024/04/26



نوقشت في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل رسالة الماجستير في اختصاص طرائق تدريس العلوم العامة الموسومة(أثر استعمال أنموذج الفورمات في اكتساب المفاهيم الإحيائية واستبقائها لدى طالبات الصف الثاني المتوسط)للطالبة انتصار علوان كريم خضير السلامي باشراف الاستاذ الدكتور عبد السلام جودت جاسم والاستاذ المساعد الدكتور اسامة عبد الكاظم مهدي.

وهدف البحث إلى التعرف على أثر استعمال أنموذج الفورمات في اكتساب المفاهيم الإحيائية واستبقائها لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة علم الأحياء ,وقد تم اختيار عينة البحث عشوائياً والتي تمثلت بـ (متوسطة فضة للبنات) في مركز محافظة بابل إذ بلغ حجم العينة (83) طالبة و اختير التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة ، التجريبية عددها (42) طالبة تدرس على وفق انموذج الفورمات وضابطة عددها (41) طالبة تدرس على وفق الطريقة التقليدية ، كوفئت مجموعتا البحث إحصائياً في بعض المتغيرات كالعمر الزمني واختبار الذكاء والتحصيل السابق واختبار المعلومات السابقة و تحصيل الوالدين .
وطبقت الباحثة الاختبار على مجموعتي البحث وبعد مرور أسبوعين من تطبيق الاختبار تم إعادة الاختبار على عينة البحث لمعرفة مدى استبقاء المفاهيم الاحيائية لدى الطالبات وعولجت النتائج إحصائياً . حيث أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسوا على وفق انموذج الفورمات على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسوا على وفق الطريقة التقليدية.
وفي ضوء نتائج البحث الحالي توصلت الباحثة الى مجموعة من الاستنتاجات وهي فاعلية التدريس بأنموذج الفورمات في زيادة الاكتساب مقارنةً بالطريقة التقليدية وفي استبقاء المعلومات مقارنةً بالطريقة التقليدية , فضلا عن اهميتها في جعل الطالبات أكثر تشوقاً وتفاعلاً مع مادة علم الأحياء من التدريس بالطريقة التقليدية.

وأوصت الباحثة بضرورة استعمال أنموذج الفورمات من قبل مدرسي علم الاحياء ومدرساتها في تدريس المفاهيم الأحيائية لأجل اكتسابها واستبقائها عبر إقامة دورات تدريبية تتضمن كيفية استعمال هذا النموذج , وتركيز مدرسي مادة علم الأحياء ومدرساتها على البنية المعرفية للطالب وقدرتهم على ربط المعلومات السابقة بالمعلومات الجديدة , وتضمين هذا النموذج ضمن مفردات مادة طرائق تدريس العلوم وتعميم ذلك على كليات التربية والتربية الاساسية جميعها ولاستفادة من الخطط التدريسية والاختبار المعد في تدريس مادة علم الأحياء للصف الثاني المتوسط.

بقلم / مرتضى علي

تاكات المحتوى: رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش اثر أنموذج الفورمات في اكتساب الطلبة للمفاهيم الإحيائية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل